المرحلة الثانوية(امتحانات+ مراجعات)متجدد

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
- شكل الملحمة و بناؤها :
تكون قصيدة من المطولات.
يكون موضوعها أعمال الملوك و القادة.
يكون للحادث الذي تحكيه صدى في تاريخ الأمة و تأثير في حياة الشعوب.

- و الملحمة قسمان : ملحمة طبيعية – ملحمة صناعية.

الملحمة الطبيعية : تتحدث عن حادث عظيم في حياة الأمة فيظهر في هذا الحادث بطل ينمو في الخيال و تنسب إليه الخوارق و تصبح سيرته حديثاً وطنياً و تراثاً قومياً يجب أن يخلد ، فيظهر الشاعر الذي ينظم قصته في ملحمة رائعة مثل : سيرة عنترة و سيف بن ذي يزن و سيرة بني هلال و أغاني رولان الفرنسية و غيرها.

الملحمة الصناعية : هي عمل فرد واحد يخلق مادتها و يشكل أحداثها ، و تحتاج الملحمة الصناعية إلى شاعر يملك الأسلوب البارع و الخيال الخصب ، و لن تملك الملحمة الصناعية الكمال إلا إذا اقتبست صفات الملحمة الطبيعية.

- عناصر الملحمة : ] المؤلف – الموضوع – الأشخاص – الأحداث – الأسلوب [.

- المعايير النقدية لعناصر الملحمة :

1- المؤلف : يجب أن يكون لسان أمته ، و يتحقق ذلك بما يلي :
- اختيار موضوع له صلة برغائب قومه.
- أن يختفي من عصره و يظهر في عصر البطل الذي يصوره بأنظمته و عاداته.
- أن ينسى نفسه فلا يعمر عن عواطفه الخاصة حتى لا يختلط بالشعر الغنائي الذاتي.

2- الموضوع :
- يجب أن يكون الموضوع قومياً.
- يؤخذ من الحوادث الوطنية ذات الأثر في حياة الشعب.
- يكون الموضوع واحداً فإذا تولدت الحوادث فيجب أن ترتبط بالحادث الأصلي.
- يكون الموضوع قديم (الحادث التاريخي).

3- الأشخاص : و هم طائفتان : طائفة للدفاع و طائفة للهجوم و كلتا الطائفتين تنقسمان إلى ثلاث طبقات ] البطل – الشخصيات الرئيسة – الشخصيات الثانوية [.

أما ما يتعلق بالشكل من ترتيب (الأحداث) و (الأسلوب) فقد ينطبق على الملحمة ما نعرفه في المسرحية من معايير العرض و التعقيد و الحل ، و إن كان العُرف قسم الملحمة إلى فصول و جعل الحل فيها ساراً تطيب له النفس ، إلى جانب اختيار الصورة الجميلة و أن يشمل الابتداء براعة الاستهلال ، و من أشهر الملاحم الصناعية : (الملهاة الإلهية) لدانتي ، (الإلياذة) لفرجيل الروماني.

· شعر المطولات

هي ملاحم دخل عليها دخل عليها التغيير فخرجت عن خصائص الملاحم القديمة ، فهي محاولات اتجهت إلى التاريخ لتأخذ من أحداثه موضوعات مستندة إلى منطق هذا التاريخ و عاداته فلا تخرج عن ذلك حتى و لو حاول الشاعر التدخل بفنه ليرسم شخصية و يمكن تسميتها ( مطولات قصصية شعرية ).
و من المطولات : (الإلياذة الإسلامية) لأحمد محرم – (العمرية) لحافظ إبراهيم – (مذكرات بحار) لمحمد فايز.

نموذج للدراسة ] الإلياذة الإسلامية [ لأحمد محرم
تتناول هذه المطولة مسيرة الدعوة الإسلامية موضحة غاياتها و مبينة أثرها في البشرية ، و قد استعان الشاعر في التعبير التشكيلات اللغوية الموافقة للصور و المحسنات ، ليؤثر في نفس المتلقي و ينطلق به ليعيش أياماً عز فيها الإسلام.
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
الوصايا العشر




1/ سمـات الفكره ؟

· الإستدلال العقلي والمنطقي
· الإستشهاد بوقائع التاريخ ( بالعوده الي العصر العباسي والإستشهاد بوصايا أبن مسكويه )
· حسن عرض الأفكار وتسلسلها

2/ سمات أسلوب الكاتب ؟

· السهوله والوضوح
· الإستعانه بالصور الفنيه
· الإستشهاد بالشعر

3/ الروافد الدينيه التي أستمد منها فكرته ؟

· القراءات الدينيه التي درسها الأزهر الشريف من :
( القرآن ، السنه ، الفقه ، السيره ، التاريخ الإسلامي )

· المجال القضائي
· قراءاته في الأدب الغربيه وترجمته عنها ومن إلـى العربيه .
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
/مالهدف من كتابته هذا الموضوع ؟

· هذا الموضوع يعرض عهدين يعتبر كل منهما منهجاً ودستور لصاحبه
· يتضمن قيماً ومثلاً قابله للتطبيق لتسمو بها صاحبها إلي قمه الرقـي


5/جمع الموضوع عهدين أحدهما لرجل أعمال أمريكي والآخر للعالم أبن مسكويه
مالذي دفع كلآمنهمها لآخذ هذا العهدين على نفسه ؟

· الرغبه في إصلاح الذات وترقيتها وإعلاء من شأنها في كل مناحي الحياه وذلك بمعرفه مواطن عيوب لعلآجها


6/ بمـ عنون رجل الإعمال الأمريكي عهده ؟

· عهد وثسق ويدل هذا العنوان على تصميم على العمل بكل ماورد فيه من وصايا وبنود

6/جوانب الإتفاق بين العهدين :

· محاربه أهواء النفس
· إستخدام العقل قبل الكلام
· حب الخير وترك الشر
· الطموح وقوه الأمل والرجاء والرغبه في النجاح




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
/العهد الإول أنفرد بــ :

· رفض الخيانه ووجوب الأمانه مع الذات ومع الأخرين
· مدح النآس وترك تتبع عيوبهم وسوء أفعالهم
· الأهتمام بالهوايات التي تصقل خبره الإنسان

8/العهد الثاني أنفرد بـ :

· التمسك بالشريعه ولزوم وظائفها وحفظ مواعيدها
· الثقه بالله عزوجل
· محبه الجميل لآنه جميل

9/ اللغويات :

مالفرق بين الإفراط والتفريط ؟

الإفراط من أفرط : جاوز الحد والقدر في القول أو الفعل
التفريط من فرط : قصر فيه وضيعه حتي فات

أتبرم : أضيق وأضجر
إيثار : تفضيل شي على آخر
الإكتراث : الإهتمام
مرآءه : النفاق

مالـمقصود بقوله :

سأحتفظ بإفرازه إلي أن أعود إلي بيتي :

عدم رد الإساءه بـ إساءه بل سأعالج المساوئ بنفسي مع نفسي

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
* في أي من العبارت الوثيقتين يبدو أثر قوة الايمان بالله ؟ و ضح ما تقول ؟؟!

"" الثانية ""

( ( حيث يقول ابن مسكويه انه يعاهد نفسه على الثقة بالله عز و جل ))

* ما التعليل الذي قدمه صاحب العهد الأول لمعاهدته نفسه على إكرامها ؟ و ما رايك ؟

لا يستطيع اعتزالها و يعيش معها كل و قته

" القناعة كنز لا يفنى "
س: اترى بين مفهوم القناعة المقصودة في القول السابق و مفهم الطموح الذي اراده صاحب العهد الاول ؟؟

لا فرق حيث حيث القناعة هنا الرضا بعد بذل الجهد و هذا ما اراده

* اترى فارق بين ما جاء في الوصية الثالثة و الوصية السادسة من وصايا العهد الأول ؟؟؟

نعم الثالثة تبين موقفة من الافكار التي تدخل له دون قصد

** معاني الكلمات **

ايثار : تقديم الغير على النفس
السعة : الزيادة و التوسع
يستصبر : يتعلم
مراءاة : من الريء " يعمل ليراه الناس
آلي : اقسم

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
­­­جابرعثرات الكرام
الفهم والاستيعاب :
1- ضع علامة ( / ) أمام كل ما تبرزه القصة التي قرأتها من قيم :
- العدل .
- مساعدة المحتاج . ( / )
- نجدة الملهوف .
- الصبر على الشدائد . ( / )
- رد الجميل . ( / )
- الاعتراف بالخطأ وإصلاحه . ( / )
2- ابرز شخصيات هذه القصة :
خزيمة بن بشر – عكرمة الفياض – سليمان بن عبد الملك – زوجة خزيمة – زوجة عكرمة .
- سجل أمام كل شخصية ما يمكن أن تصفها به :
- خزيمة بن بشر : رجل كريم , ضاق به الحال ومال به الزمان , ثم رزقه الله من فضله فلم ينس من أحسن إليه .
- عكرمة الفياض : رجل سخي , يساعد المحتاجين بدون أن يعلم به احد .
- سليمان بن عبدالملك : خليفة أموي , يشجع ولاته ورجاله على عمل الخير والكرم .
- زوجة خزيمة : امرأة صابرة على ما أصابها و زوجها من الفاقة والفقر .
- زوجة عكرمة : امرأة ذكية فطنة . ساعدت على تحرير زوجها من السجن بسبب ذكائها .
3- أي من شخصيات هذه القصة نالت إعجابك ؟ ولماذا ؟
خزيمة بن بشر . لكثرة فضائله , ذلك أنه كان كريما في اليسر عفيفا في العسر .أقام العدل حين استلم مسؤولية الحكم , ورد الجميل بأحسن منه حين علم بأمره .
4- ما الذي أبرزته هذه القصة من واجبات كل من الحاكم والزوجة ؟
- الحاكم : يجب على الحاكم أن يعلم كل شيء عن رعيته وان يساعدهم دون أن يطلبوا منه حتى .
- الزوجة : يجب على الزوجة أن تقدم المشورة الصالحة لزوجها وان تكون سندا له في الشدائد.
5- أي مواقف هذه القصة أعجبك ؟ ولماذا ؟
موقف زوجة عكرمة الفياض : بسبب سرعة بديهتها التي ساهمت في تحرير زوجها وعودته إلى منصبه وهيبته.
6- وأي المواقف فيها لا ترضاه ؟ ولماذا ؟
موقف أصدقاء خزيمة بن بشر : ذلك أنهم تخلوا عنه وهو بأمسّ الحاجة لهم , مع انه لم يتخل عنهم عندما احتاجوه .
7- اختر الإجابة الصحيحة :
أ- وقعت أحداث هذه القصة :
- في العصر الأموي .
ب- بدت أحداث هذه القصة :
- واقعية .

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
- ما الذي يحتاجه مجتمعنا مما أبرزته هذه القصة من قيم ؟ ولماذا ؟
" مساعدة المحتاج . والاعتراف بالخطأ وإصلاحه " فإن مساعدة المحتاج تؤدي إلى نشر روح التفاهم والمحبة بين أبناء المجتمع . والاعتراف بالخطأ وتصحيحه يؤدي بكل تأكيد إلى تحمل كل شخص مسؤوليته والى نشوء مجتمع قوي وصالح .

ثانيا : الثروة اللغوية :
1- ما المراد بكل تعبير مما يلي :
- لاح له تغيرهم . أي " تجاهلوه "
- امسك بلجام الدابة . أي " مربط الفرس "
- اخبرها بالقصة على وجهها . أي " كما حصلت "
- سليه أن يخليك . أي " ينفرد بك "
2- هات جمع كل كلمة مما يلي في جملة من إنشائك :
سراج : سروج : أُضيئت المساجد بسروج الزيت .
سَرْج : سُرُجٌ : وضع على ظهر الدواب سروج متقنة الصنع .
لجام : لُجْمٌ : شد الجنود لُجم خيولهم واستعدوا للمعركة .
سريَّة : سرايا : انطلقت سرايا المسلمين نحو العراق والشام تنشر كلمة التوحيد .
3- هات مفرد كل جمع تحته خط فيما يلي , ثم ضعه في جملة من إنشائك :
- فلما أصبح صالح الغرماء = غريم مثل الرجل وغريمه أمام القاضي .
- فوجد عليه فضول أمول كثيرة = فضلة : فضل – على المسلم أن ينفق مما يحب وليس من فضلة ماله .
- اكتب حوائجك كلها = حاجة – لكل إنسان حاجة غير مقضية .
4- ارجع إلى معجمك وسجل معاني كل كلمة مما يلي :
جابر : [ج ب ر]. (فَا. من جَبَرَ). 1."جَابِرُ العِظَامِ" : مَنْ يَجْبِرُ العَظْمَ الْمَكْسُورَ. 2."اِشْتَهَرَ بِاسْمِ جَابِرٍ" : اِسْمُ عَلَمٍ.
مروءة : مصـ.-: النَّخوة وكمال الرُّجولية؛آدابٌ نفسانيّة تحمل مراعاتُها الإنسانَ على الوقوف على محاسن الأخلاق وجميل العادات.
قناة : [قنو]: الرُّمحُ الأجوف.-: كلُّ عصا مستوية أو معوجَّة.-: مجرى للماء، ضيِّقٌ أو واسع؛ قناةُ السّويس/ قناة الدّمع/ قناة الأُذن .
5- استخدم الجمل التالية في جمل من إنشائك تبرز معناها المراد في مواضعها من القصة :
- أضناه : هذا المسكين أضناه السجن .
- أحشمه : المرأة أحشمها نظر الرجال إليها .
- يتقوت : أهلنا في غزة لا يجدون ما يتقوتون به .
- ارتابت : ارتابت الزوجة من تغيب زوجها المستمر .
- راعه : راع المسلمين تفرق آراء حكوماتهم .
6- فرق في المعنى بين كل كلمتين مما يلي بعد الرجوع إلى معجمك :
نَفِذَ : أي انتهى وفرغ مافيه نَفَذَ : أي خَلُصَ ومرَّ وتعدى وخرق وتجاوز .
بَرّ : فعل فعلا حسنا . أحسن إلى غيره .صلح بُرّ : أي على المجهول وتعني قُبِلَ .
جَزَع : أي جزأ الشيء وقطعه جَذَع : أي حبس . وامسك الشيء .


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- اقرأ ما يلي ثم اجب عمّا بعده :
" فلما لاح له تغيرهم أتى امرأته وكانت ابنة عمه , فقال لها : يا ابنة عمي قد رأيت من إخواني تغيرا وقد عزمت على أن ألزم بيتي إلى أن يأتيني الموت . فأغلق بابه وقام يتقوت بما عنده حتى نفدَ وبقي حائرا "
أ‌- اضبط ما تحته خط واذكر سبب هذا الضبط .
تغيُّرُهُم : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة .
ابنةَ : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
ابنةَ : منادى مضاف منصوب .
ب‌- استخرج مما سبق :
- حالا مفردة وأخرى جملة :
- حائراً : حال منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
- " يتقوت " جملة فعلية في محل نصب حال .
- مصدرا مؤولا وبين موقعه :
" أن ألزمَ " المصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر .
- مصدرا صريحا واذكر فعله .
تغيُّرا = فعله = تغَيّرَ
ج- هات من كل فعل من الأفعال التالية ثلاثة أنواع من المشتقات في جمل من عندك .
لاح : لائح : ملوح : لوّاح .
أتى : آتٍ : مأتيّ : مأتى .
رأى : رائي : مرئي : مرأى .
2- امدح ما يستحق المدح وذم ما يستحق الذم مما يلي , مع استيفاء أنواع الفاعل . وذلك في أساليب تامة .
المروءة : نعم الخلق المروءة .
البر بالإخوان : نعم العمل البر بالإخوان .
العثرات : بئس الزمان زمان العثرات .
سوء المكافأة : لاحبذا سوء المكافأة .
3- " احتاج – واسى – ينال "
- هات اسم الفاعل ثم اسم المفعول من كل فعل مما سبق , ثم ضع كلا منهما في جملة من إنشائك .
احتاج : مُحِيجْ : الله محيج الناس إلى عبادته .
مُحتاج : الإنسان محتاج للماء كي يعيش .
واسى : مواسٍ : الأمير مواسٍ لكل ذي مصيبة .
مواسى : المصاب مواسى من أهله وأصدقائه .
ينال : نائل : نائل الجنة من تصدق .
منال : منيل : الجنة منال كل تواب .


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رابعا : التذوق الفني :
1- ضع علامة ( / ) على الصحيح , لتكمل به ما قبله فيما يلي :
أ – مما يميز الأسلوب في هذه القصة التراثية :
- سهولة الألفاظ ووضوح المعاني .
ب- تمثلت العقدة في هذه القصة في :
- حبس خزيمة لعكرمة الفياض .

2- علام يدل استخدام الفعل ( قيل ) في مستهل عرض أحداثها ؟
يدل على أن مرجع القصة مجهول وإنما انتقلت على ألسنة الناس من غير توثيق .
3- عم يكنى بالتعبيرات التالية :
قعد به الدهر : الفقر والحاجة .
أغلق بابه ولزم بيته : الانقطاع عن الناس وقلة الحيلة وضياع الأمل .
نكس رأسه : الذل والخجل .
تلهب وتلهف سليمان بن عبد الملك : التعجب والاستغراب .
1- بين نوع كل أسلوب مما يلي واذكر غرضه البلاغي , وما يقف وراءه من عاطفة :
جُعِلتُ فداك : أسلوب خبري = غرضه : الدعاء .
وا سوأتاه : أسلوب إنشائي " نداء " = غرضه : التحسر .
والي الجزيرة يقدم بغير أمرنا ؟ أسلوب إنشائي " استفهام " = غرضه : التعجب .
2- إلى أي الفنون يمكن أن تنسب ما قرأت : القصة أم القصة القصيرة أم الأقصوصة ؟ ولماذا ؟
" القصة القصيرة " لأنها تتكون من خمس صفحات . الأحداث فيها غير متشابكة . الشخصيات فيها قليلة .
3- عناصر القصة : البيئة – الشخصيات – العقدة – الحل – المغزى .
- ففيم تمثل كل جانب ؟
البيئة : الجزيرة السورية " العصر الأموي "
الشخصيات : خزيمة بن بشر – عكرمة الفياض – زوجة عكرمة - زوجة خزيمة – الخادمة – سليمان بن عبد الملك .
العقدة : سجن خزيمة لعكرمة الفياض .
الحل : معرفة خزيمة بالحقيقة .
المغزى : لا يضيع بين الكرام المعروف .





 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
آيات من سورة الزمر
· سبب التسمية :

سُميت ‏بهذا ‏الاسم ‏لأن ‏الله ‏تعالى ‏ذكر ‏فيها ‏زمرة ‏السعداء ‏من ‏آهل ‏الجنة ‏‏،وزمرة ‏الأشقياء ‏من ‏آهل ‏النار، ‏أولئك ‏مع ‏الإجلال ‏والإكرام ‏‏، ‏وهؤلاء ‏مع ‏الهوان ‏والصغار

التعريف بالسورة :

· مكية .ماعدا الآيات " 52،53،54" فمدنية . من المثاني . آياتها 75 . ترتيبها التاسعة والثلاثون . نزلت بعد سبأ . الجزء "23" الحزب "46،47" الربع "1،2" .
أولا : الفهم والاستيعاب :
· بعد رجوعك إلى احد كتب التفسير وقراءتك تفسير الآيات السابقة اجب عما يلي :
1- ضع حرف (ر) أمام المعاني الرئيسية التي يمكن استنتاجها من الآيات الكريمة , والحرف(ف) أمام المعاني الفرعية .
أ- " أن الله يغفر الذنوب جميعا " . ( ف )
ب- لا ينفع الكافرين الندم في الآخرة . ( ف )
جـ- الله خالق كل شيء . ( ر )
د- ينجو المؤمنون بإيمانهم في الآخرة . ( ف )
ه- التوحيد هو القضية الرئيسية . ( ر )
و- يُحاسب الكافرون على استكبارهم في الدنيا وما فرطوا في حق الله . ( ف )
2- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي ثم ضع أمامها علامة ( / )
أ- أهم ما تناقشه الآيات الكريمة هو :
- العقيدة والإيمان ( / )
ب- قال تعالى " قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53) " تخاطب الآية الكريمة السابقة :
- النادمين على الذنوب . ( / )
ج- الآيتان " وَأَنِيبُوا إِلَى رَبِّكُمْ وَأَسْلِمُوا لَهُ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ ثُمَّ لَا تُنْصَرُونَ (54) وَاتَّبِعُوا أَحْسَنَ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ الْعَذَابُ بَغْتَةً وَأَنْتُمْ لَا تَشْعُرُونَ (55) "
- تحذران من عذاب الله ( / )
د- الآيات " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ وَإِنْ كُنْتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ (56) أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58) بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آَيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59) "
- توضح حال الكافرين يوم القيامة . ( / )
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
- اذكر أرقام الآيات التي تناولت كلا من المعاني التالية .
- لله مقاليد الأمور جميعا . ...62 + 63 ...
- ينال كل إنسان جزاء عمله في الآخرة . ...60 +61 .....
- المغفرة والرحمة صفتان من صفات المولى عز وجل . ....53.....
- يحيط الندم بالكافرين حيث لا ينفع الندم . ....56+57+58.....
4- تمر النفس الكافرة في يوم القيامة بمراحل ثلاث – اشرحها .
- الندم على الوقوع في المعاصي .
- تمني لو انه اهتدى في حياته الدنيا قبل موته .
- تمني لو أن الله يعيده إلى حياته الدنيا فيتوب ويكون من الصالحين .
5- " أَنْ تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَى مَا فَرَّطْتُ فِي جَنْبِ اللَّهِ " وضح سبب تنكير كلمة " نفس " في هذا القول الكريم .
- لأن النفس هنا دلالة على عموم الكافرين فكان يجب تنكيرها لأنها تفيد الشمول .
6- إلام توجهك هذه الآيات الكريمة ؟
- توجهك إلى الاستغفار والتوبة قبل أن يحين الأجل ولا ينفع قول ولا عمل , وألّا نقنط من رحمة الله .

ثانيا : الثروة اللغوية :
- أكشف في معجمك عن معاني الكلمات التالية :
- أسرفوا : ( أسرف ) جاوز الحد ويقال أسرف في ماله وأسرف في الكلام وأسرف في القتل وأخطأ وغفل وجهل
- تقنطوا : قنوطا يئس أشد اليأس وفي التنزيل العزيز ( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا ) فهو قانط وقنوط قنط قنوطا وقناطة يئس وفي التنزيل العزيز ( لا تقنطوا من رحمة الله )
- مثوى : ( المثوى ) المنزل وفي التنزيل العزيز ( أليس في جهنم مثوى للكافرين )
وأبو المثوى رب البيت

- أنيبوا : الشيء نوبا قرب وإلى الشيء رجع إليه واعتاده يقال ناب النحل إلى الخلايا ويقال ناب إلى الله تاب ولزم طاعته وعنه نيابة قام مقامه فهو نائب ( ج ) نواب
- وكيل : ( الوكيل ) من أسماء الله تعالى وهو الكفيل بأرزاق العباد والحافظ والكفيل والذي يسعى في عمل غيره وينوب عنه فيه ( وقد يكون للجمع والأنثى فيقال هم وكيل عن فلان وهي وكيل ) ( ج ) وكلاء
- ليحبطن : ( حبط )عمله حبطا وحبوطا بطل( حبطت ) الدابة حبطا انتفخ بطنها من كثرة الأكل أو من أكل ما لا يوافقها وفي الحديث ( إن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا أو يلم )
- الخاسرين : ( خسر ) التاجر خسرا وخسرا وخسرا وخسارا وخسرانا خسر فهو خسر ويقال خسرت تجارته وفلان هلك وضل والشيء أضاعه وأهلكه يقال خسر ماله وفي التنزيل العزيز ( الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ) و( خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين )
2- بين معاني الكلمات التي تحتها خط في سياقاتها المختلفة فيما يلي مستعينا بالمعجم .
أ- كفر الإنسان بنعمة ربه . ( تبرأ منها ولم يحمد الله عليها )
- كفر الفلاح البذرة بالتراب . ( غطّاها وسترها بالتراب )
- كفر الملحد بالله . ( لم يؤمن بربوبيته وبشريعته )
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ب- أنا في جنب فلان وحمايته . ( في صف فلان وفي ذمته )
- أنا لا أفرط في جنبي أبد فلا يفرط في جنبه إلّا الضعيف .( لا أفرط في حقي )
- فلان لين الجنب حسن الخلق . ( سهل المعاملة والمعاشرة )
3- ما المعنى الذي تفهمه من كل تعبير من التعبيرات القرآنية التالية .

- " وجوههم مسودة " -الخزي و عار الشرك والكفر .
- " له مقاليد السموات والأرض " - مالك أمرها وحافظها .
- " وينجي الله الذين اتقوا بمفازتهم " - كل نفس تجزى بما عملت في دنياها .
- " وهو على كل شيء وكيل " - الله يراقب كل أعمالنا ولا يغفل عنا طرفة عين أو أدنى.

ثالثا : السلامة اللغوية :
1- أعرب الكلمات التالية من الآيات الكريمة :
- في جهنم : في : حرف جر . جهنّم : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
- أفغيرَ : الهمزة : للاستفهام . والفاء : عاطفة على محذوف . غيرَ : اسم منصوب بفعل محذوف يفسره المذكور بعده " تقديره تلزمونني " , ويجوز أن نقول : مفعول به مقدم للفعل اعبد منصوب .
- الجاهلون : بدل من أيها مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
2-" وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ (لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ) عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (65) "
أ- بين نوع الأسلوب الذي بين القوسين .
أسلوب قسم .
ب- حدد ما تراه من طرق التوكيد في الآية السابقة .
اللام : لام القسم . إنْ : الشرطية . اللام : في " ليحبطن " اللام الموطئة لجواب القسم . نون التوكيد الثقيلة : في الفعل " ليحبطن" .
3- " قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله "
- أسرفوا : فعل ماض مبني على الضم لاتصاله بواو الجماعة وواو الجماعة ضمير متصل قي محل رفع فاعل .
- لا تقنطوا : لا : ناهية جازمة . تقنطوا : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه حذف النون لان من الأفعال الخمسة .

 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
رابعا : التذوق الفني :
1- لمَ خاطب الله تعالى مرتكبي الذنوب بلفظ " ياعبادي " ؟
للاطمئنان والقرب من الله في حال توبتهم .
2- " أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنْتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (57) أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ (58) بَلَى قَدْ جَاءَتْكَ آَيَاتِي فَكَذَّبْتَ بِهَا وَاسْتَكْبَرْتَ وَكُنْتَ مِنَ الْكَافِرِينَ (59) "
أ- علل إتيان " بلى " جوابا لمثبت .
لأن هناك سؤال محذوف يدل عليه السياق وهو " ألم تأتك آياتنا التي تحذرك هذا المصير " فحذف السؤال وجيء بالجواب مفاجئا لإظهار الحجة على الكافرين بإنكارهم .
ب- بين اثر تغيير الضمائر في الآيات من الغيبة إلى الخطاب .
أسلوب قرآني يتعمد جعل قارئ القرآن يعيش الأحداث المستقبلية بصيغة الحاضر,ليزيد من تأثيرها في القارئ .
3- وضح الغرض من الأساليب الإنشائية التالية :
-" أليس في جهنم مثوى للمتكبرين "
أسلوب استفهام غرضه التقرير " أي نعم في جهنم مثوى للكافرين "
- " قل أفغير الله تأمروني أن اعبد أيها الجاهلون "
أسلوب استفهام غرضه التعجب
- "لا تقنطوا من رحمة الله" : نهي غرضه النصح و الإرشاد.
- "يا حسرتي" : نداء غرضه الحسرة و الندم.
"لو أن الله هداني" : تمني غرضه الحسرة و الندم و التمني.



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أقبل العيدٌ, ولكن ليسٌ في الناس المسرة
لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهرة
ليسٌ للقوم حد يثٌ غيرٌ شكوى مستمرة
قد تساوى عندهم لليٌأس نفع ومضرة
لا تسل ماذا عراهم كلهم جٌهل أمره
س :ٔ صفي حال الناس يوٌم العيدٌ في ضوء الأبياٌت السابقة.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
الناس عابسون غيرٌ مسرورينٌ, كثيرٌو الشكوى من الزمان, ياٌبسون من حالهم, والمستقبل غيرٌ واضح
عندهم​
[/font]​
[/font].
س :ٕ ما العاطفة الت تكشف عنها الأبياٌت السابقة؟

[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
الإشفاق على حال الناس المستسلمينٌ لليأٌس​
[/font]​
[/font]​
[/font].

[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
الحزن والأسى على حال الناس.​
[/font]
[/font]
[/font]
س :ٖ دللي من الأبياٌت السابقة على ما كٌشف مشاعر الإشفاق على حال الناس.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
وجوه الناس الكالحة العابسة.​
[/font]​
[/font]​
[/font]

[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
كلمهم فيضٌ بالشكوى والتبرم والضيقٌ من الحياٌة.​
[/font]​
[/font]​
[/font]

[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
النزعة التشاؤم ةٌ للحيااٌة حيثٌ النفع والمضرة سواء لد يهٌم.​
[/font]​
[/font]​
[/font]

س :ٖ تحقق هذه القصيدٌة للأجياٌل خلودا, وفي النفوس راحة ورضا.​
[font=arial,bold][font=arial,bold]وضح ذلك[/font][/font].

[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
بما تحمله من دعوة إنسانيةٌ صالحة لكل زمان ومكان, وبما تناقشه من قضاياٌ نفسيةٌ قد يعٌانيهٌا
الإنسان, وبما تبثه ف النفوس من مشاعر البهجة وتحثها على التفاؤل والأمل.​
[/font]
[/font]
[/font]
س :ٗ ما أكثر ما حٌدث راحة نفس ةٌ ف هذه القصيدٌة؟​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
الغبطة فكرة تمكن صاحبها من تخط العقبات وتحول حياٌة الإنسان إلى ؼغنى, وتوصله إلى الخيرٌ,
وتحيلٌ الخراب إلى عمار وحياٌة, وكل ما ليسٌ له قيمٌة تجعله ذا قيمٌة.​
[/font]
[/font]
[/font]
س :٘ كشفت أبياٌت القصيدٌة عن عقبات الحياٌة التي تواجه الإنسان.​
[font=arial,bold][font=arial,bold]
وضحيهٌا في ضوء فهمك الأبياٌت.​
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
الفقر الشد يدٌ. الثراء والغنى الفاحش. الخراب والدمار.​
[/font]
[/font]
[/font]
سٙ: بينٌ الوسائل التي تعينٌ الإنسان على تخط هذه العقبات.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
تٌخطاها بالغبطة والسعادة والتفاؤل.​
[/font]
[/font]
[/font]س 7: كيفٌ صور الشاعر عقبات الحياٌة؟ استدل على ذلك من القصيدٌة.
[/font]
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
صورها من خلال استخدامه لعناصر الطبيعٌة مثل: ] الكوخ والقصور العالياٌت المشمخرة [
و]الغصن المعرى والغصن النضر [] القفر, ماء وخضرة [ ] الحصاة والدرة [.​
[/font]
[/font]
[/font]
س 8: تحمل أبياٌت القصيدٌة دعوة من الشاعر للياٌئسينٌ لها ما بٌررها.
أ - حددي مضمون هذه الدعوة.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
الدعوة إلى نبذ الأحزان والعبوس والتشاؤم.​
[/font]
[/font]
[/font]
ب -وضح ما برر الشاعر به دعوته.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
الأحزان لا تفيدٌ الإنسان ولا يؤٌجر عليهٌا, وتأثيرٌها سلبي نٌعكس على الآخر ينٌ كما أن الحز نٌ لا
يشٌعر بجمال الحياٌة و ضٌيعٌ على نفسه فرص السعادة والبهجة.​
[/font]
[/font]
[/font]
س 9: ما الفكرة الرئيسٌية التي عبرت عنها الأبياٌت؟​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
السعادة تنبع من النفس وتنعكس على نظرة الإنسان.​
[/font]
[/font]
[/font]
س :ٓٔ الغبطة فكرة لا ترتبط بفقر ولا ثراء, تجعل الغصن المعرى نضرا, وتحول الأرض
الجرداء إلى خضراء, والحصاة تحولها درة. أكتبي مما تحفظين منٌ الأبياٌت الدالة على المعاني السابقة.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
أ يهٌا الشاكي الليٌال إنما الغبطة فكرة
ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسرة
وخلت منها القصور العاليٌات المشمخرة
تلمس الغصن المعرى فإذا في الغصن نضرة
وإذا رفت على القفر استوى ماء وخضرة
وإذا مست حصاة صقلتها فهي درة​
[/font]
[/font]
[/font]
س :ٔٔ​
[font=arial,bold][font=arial,bold]أكملي الفراغات الآتيةٌ بما ينٌاسبها:
أ -
[/font]
[/font] مرادف كلمة ] كالحات [: [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]عابسات.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ب -​
[/font]​
[/font]معنى كلمة ] غرة [: [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]ؼغفلة, فجأة.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ت -​
[/font]​
[/font]] فتهلل وترنم [ الترنم هو: [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]الطرب.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ث -​
[/font]​
[/font]جمع كلمة ] القفر [: [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]القفار[/font][/font][/font], و] حصاة [: [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]حصى وحُص .ً

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ج -​
[/font]​
[/font]مفرد كلمة ] كالحات [: [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]كالحة.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ح -​
[/font]​
[/font]نوع الجمع ف ] القصور [: [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]تكسيرٌ.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
خ -​
[/font]​
[/font]نوع العلاقة الفنية ٌ بين ٌ كلمتي ] نفع ومضرة [[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]: معنو يةٌ [/font][/font][/font]ومسماها البلاغ :ً [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]طباق.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
د -​
[/font]​
[/font]] ربما استوطنت الكوخ وما في الكوخ كسرة, وخلت منها القصور العالياٌت المشمخرة [
المسمى البلاغ ف مٌا سبق سٌمى:
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]مقابلة.

[/font]
[/font]
[/font]
س :ٕٔ حددي ما تر ينٌه من خياٌل جزئ في العبارات الآتيةٌ ووضحي أثره في كل مما يلٌي :ً
أ - أ يها الشاكي اللياٌلي .ً​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]استعارة مكنيةٌ شبه اللياٌلي بإنسان يشٌُتكى إليهٌ فحذفؾ المشبه به وأتى بشي ءً من لوازمه
[/font]
[/font]
[/font]
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]ليبٌينٌ قسوة الحياٌة التي يعٌيشٌها الشاكي والحزن والتشاؤم والحزن.

ب -فهي درة.






































[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]تشبيهٌ بليغ ػٌ شبه الحصاة بالدرة بياٌن تأثيرٌ سحر الغبطة على الإنسان

ت ت-لمس الغصن المعرى.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
استعارة مكنيةٌ شبه الغبطة بإنسان يلامس شيئا فحذفؾ المشبه به وأتى بشي ءً من لوازمه ليبٌينٌ
القدرة العجيبٌة للسعادة في قلب الحقيقٌة التعيسٌة إلى حقيقٌة سعيدٌة.​
[/font]

إ-ن من يبٌكي له حول على الضحك وقدرة.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
كنا يةٌ عن إرادة الإنسان وقدرته على أن يكٌون سعيدٌا.​
[/font]س :ٖٔ [font=arial,bold][font=arial,bold]بينٌي نوع الأسلوب البلاغيؼ في العبارات الآتيةٌ وؼغرضه:[/font][/font]
[font=arial,bold][font=arial,bold][/font][/font]
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
أ -​
[/font]​
[/font]إن ما الغبطة فكرة. [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]قصر للتوكيدٌ والتخصيصٌ.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ب -​
[/font]​
[/font]إن العيدٌ مثل العرس مرة. [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]خبري للتأكيٌد.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ت -​
[/font]​
[/font]لا تكن مرا. [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]إنشائي أمر للنصح والإرشاد.

[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold]
ث -​
[/font]​
[/font]لا أرى إلا وجوها كالحات مكفهرة. [font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]قصر للتوطيدٌ والتخصيصٌ.

[/font]
[/font]
[/font]
س :ٗٔ هل تحقق للتجربة الشعر يةٌ تأثيرٌها في هذه القصيدٌة؟ عللي لما تقولينٌ.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]نعم تحقق وذلك لاعتمادها على الصدق الشعوري للشاعر في نقل الواقع كما رآه وتأثر به.
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font][font=arial,bold][font=arial,bold][/font][/font]
[font=arial,bold][font=arial,bold][/font][/font]
[font=arial,bold][font=arial,bold]
س :ٗٔ هل تحقق للتجربة الشعر يةٌ تأثيرٌها في هذه القصيدٌة؟ عللي لما تقولينٌ.​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]
نعم تحقق وذلك لاعتمادها على الصدق الشعوري للشاعر في نقل الواقع كما رآه وتأثر به.​
[/font][/font][/font]
س :٘ٔ ما تعليلٌك لتفاعل القارئ مع الجو النفسي للنص؟​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]ما تبثه ف النفس من مشاعر الإقبال على الحياٌة بنفس راضيةٌ وبتفاؤل.



سٙ :ٔ​
[font=arial,bold][font=arial,bold]ضعي علامة ) / ( أمام العبارة الصحيحٌة و

[/font][/font]
أ - العاطفة تطلق شرارة الإبداع عند الشاعر, ولكنها لا تضمن وحدها جودة الشعر.)​
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]/ [/font][/font][/font](
ب -يٌختلف نقد الشعر عن نقد النثر في تركيزٌه على التشكيلٌ اللغوي قبل الفكرة.)
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]/ [/font][/font][/font](
)
x ( . ت -من الممكن أن تخلو القصيدٌة من الفكرة و يبٌقى للعاطفة الدور الكبيرٌ
ث -مقومات التجربة الشعر يةٌ لا تصل فكرا وشعورا إلا من خلال التجربة الشعريةٌ. )
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]/ [/font][/font][/font](
ج -ا لشاعر لا يخٌتلف عن العالم في كل الأمور التي تحيطٌ بتجربتهما العلميةٌ والشعريةٌ.)
[font=arial,bold][font=arial,bold][font=arial,bold]/ [/font][/font][/font](

)
x (. ح - تعد الفكرة معياٌرا مناسبا لتقاس به جودة القصيدٌة حتى لو افتقدت المذاق الشعري

[/font][/font][/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]
[/font]