- شكل الملحمة و بناؤها :
تكون قصيدة من المطولات.
يكون موضوعها أعمال الملوك و القادة.
يكون للحادث الذي تحكيه صدى في تاريخ الأمة و تأثير في حياة الشعوب.
- و الملحمة قسمان : ملحمة طبيعية – ملحمة صناعية.
الملحمة الطبيعية : تتحدث عن حادث عظيم في حياة الأمة فيظهر في هذا الحادث بطل ينمو في الخيال و تنسب إليه الخوارق و تصبح سيرته حديثاً وطنياً و تراثاً قومياً يجب أن يخلد ، فيظهر الشاعر الذي ينظم قصته في ملحمة رائعة مثل : سيرة عنترة و سيف بن ذي يزن و سيرة بني هلال و أغاني رولان الفرنسية و غيرها.
الملحمة الصناعية : هي عمل فرد واحد يخلق مادتها و يشكل أحداثها ، و تحتاج الملحمة الصناعية إلى شاعر يملك الأسلوب البارع و الخيال الخصب ، و لن تملك الملحمة الصناعية الكمال إلا إذا اقتبست صفات الملحمة الطبيعية.
- عناصر الملحمة : ] المؤلف – الموضوع – الأشخاص – الأحداث – الأسلوب [.
- المعايير النقدية لعناصر الملحمة :
1- المؤلف : يجب أن يكون لسان أمته ، و يتحقق ذلك بما يلي :
- اختيار موضوع له صلة برغائب قومه.
- أن يختفي من عصره و يظهر في عصر البطل الذي يصوره بأنظمته و عاداته.
- أن ينسى نفسه فلا يعمر عن عواطفه الخاصة حتى لا يختلط بالشعر الغنائي الذاتي.
2- الموضوع :
- يجب أن يكون الموضوع قومياً.
- يؤخذ من الحوادث الوطنية ذات الأثر في حياة الشعب.
- يكون الموضوع واحداً فإذا تولدت الحوادث فيجب أن ترتبط بالحادث الأصلي.
- يكون الموضوع قديم (الحادث التاريخي).
3- الأشخاص : و هم طائفتان : طائفة للدفاع و طائفة للهجوم و كلتا الطائفتين تنقسمان إلى ثلاث طبقات ] البطل – الشخصيات الرئيسة – الشخصيات الثانوية [.
أما ما يتعلق بالشكل من ترتيب (الأحداث) و (الأسلوب) فقد ينطبق على الملحمة ما نعرفه في المسرحية من معايير العرض و التعقيد و الحل ، و إن كان العُرف قسم الملحمة إلى فصول و جعل الحل فيها ساراً تطيب له النفس ، إلى جانب اختيار الصورة الجميلة و أن يشمل الابتداء براعة الاستهلال ، و من أشهر الملاحم الصناعية : (الملهاة الإلهية) لدانتي ، (الإلياذة) لفرجيل الروماني.
· شعر المطولات
هي ملاحم دخل عليها دخل عليها التغيير فخرجت عن خصائص الملاحم القديمة ، فهي محاولات اتجهت إلى التاريخ لتأخذ من أحداثه موضوعات مستندة إلى منطق هذا التاريخ و عاداته فلا تخرج عن ذلك حتى و لو حاول الشاعر التدخل بفنه ليرسم شخصية و يمكن تسميتها ( مطولات قصصية شعرية ).
و من المطولات : (الإلياذة الإسلامية) لأحمد محرم – (العمرية) لحافظ إبراهيم – (مذكرات بحار) لمحمد فايز.
نموذج للدراسة ] الإلياذة الإسلامية [ لأحمد محرم
تتناول هذه المطولة مسيرة الدعوة الإسلامية موضحة غاياتها و مبينة أثرها في البشرية ، و قد استعان الشاعر في التعبير التشكيلات اللغوية الموافقة للصور و المحسنات ، ليؤثر في نفس المتلقي و ينطلق به ليعيش أياماً عز فيها الإسلام.
تكون قصيدة من المطولات.
يكون موضوعها أعمال الملوك و القادة.
يكون للحادث الذي تحكيه صدى في تاريخ الأمة و تأثير في حياة الشعوب.
- و الملحمة قسمان : ملحمة طبيعية – ملحمة صناعية.
الملحمة الطبيعية : تتحدث عن حادث عظيم في حياة الأمة فيظهر في هذا الحادث بطل ينمو في الخيال و تنسب إليه الخوارق و تصبح سيرته حديثاً وطنياً و تراثاً قومياً يجب أن يخلد ، فيظهر الشاعر الذي ينظم قصته في ملحمة رائعة مثل : سيرة عنترة و سيف بن ذي يزن و سيرة بني هلال و أغاني رولان الفرنسية و غيرها.
الملحمة الصناعية : هي عمل فرد واحد يخلق مادتها و يشكل أحداثها ، و تحتاج الملحمة الصناعية إلى شاعر يملك الأسلوب البارع و الخيال الخصب ، و لن تملك الملحمة الصناعية الكمال إلا إذا اقتبست صفات الملحمة الطبيعية.
- عناصر الملحمة : ] المؤلف – الموضوع – الأشخاص – الأحداث – الأسلوب [.
- المعايير النقدية لعناصر الملحمة :
1- المؤلف : يجب أن يكون لسان أمته ، و يتحقق ذلك بما يلي :
- اختيار موضوع له صلة برغائب قومه.
- أن يختفي من عصره و يظهر في عصر البطل الذي يصوره بأنظمته و عاداته.
- أن ينسى نفسه فلا يعمر عن عواطفه الخاصة حتى لا يختلط بالشعر الغنائي الذاتي.
2- الموضوع :
- يجب أن يكون الموضوع قومياً.
- يؤخذ من الحوادث الوطنية ذات الأثر في حياة الشعب.
- يكون الموضوع واحداً فإذا تولدت الحوادث فيجب أن ترتبط بالحادث الأصلي.
- يكون الموضوع قديم (الحادث التاريخي).
3- الأشخاص : و هم طائفتان : طائفة للدفاع و طائفة للهجوم و كلتا الطائفتين تنقسمان إلى ثلاث طبقات ] البطل – الشخصيات الرئيسة – الشخصيات الثانوية [.
أما ما يتعلق بالشكل من ترتيب (الأحداث) و (الأسلوب) فقد ينطبق على الملحمة ما نعرفه في المسرحية من معايير العرض و التعقيد و الحل ، و إن كان العُرف قسم الملحمة إلى فصول و جعل الحل فيها ساراً تطيب له النفس ، إلى جانب اختيار الصورة الجميلة و أن يشمل الابتداء براعة الاستهلال ، و من أشهر الملاحم الصناعية : (الملهاة الإلهية) لدانتي ، (الإلياذة) لفرجيل الروماني.
· شعر المطولات
هي ملاحم دخل عليها دخل عليها التغيير فخرجت عن خصائص الملاحم القديمة ، فهي محاولات اتجهت إلى التاريخ لتأخذ من أحداثه موضوعات مستندة إلى منطق هذا التاريخ و عاداته فلا تخرج عن ذلك حتى و لو حاول الشاعر التدخل بفنه ليرسم شخصية و يمكن تسميتها ( مطولات قصصية شعرية ).
و من المطولات : (الإلياذة الإسلامية) لأحمد محرم – (العمرية) لحافظ إبراهيم – (مذكرات بحار) لمحمد فايز.
نموذج للدراسة ] الإلياذة الإسلامية [ لأحمد محرم
تتناول هذه المطولة مسيرة الدعوة الإسلامية موضحة غاياتها و مبينة أثرها في البشرية ، و قد استعان الشاعر في التعبير التشكيلات اللغوية الموافقة للصور و المحسنات ، ليؤثر في نفس المتلقي و ينطلق به ليعيش أياماً عز فيها الإسلام.