المرحلة الثانوية(امتحانات+ مراجعات)متجدد

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
من للرعيّة ....؟؟؟
أولا : الفهم والاستيعاب :
- الأفكار الرئيسية :
1- انعدام الحياة الكريمة , انتشار الآلام والمعاناة في المجتمع .
2- للحاكم مسؤولية تجاه شعبه يجب أن يؤديها .
3- من مهام الشاعر والشعر إخلاص النصيحة للحاكم .
1- وضح المشكلة الاجتماعية التي تعرضها القصيدة .
- مشكلة ارتفاع الأسعار وضعف الأجور .
2- ما مظاهر المشكلة الاجتماعية المعروضة كما فصلت في القصيدة ؟
- الأسعار غالية . – الأجور قليلة . – الناس محتاجون ومشردون . – مصائب الدهر تنزل على الناس . – الأمهات تركن أبنائهن من الجوع والحاجة . – كثرة الأرامل واليتامى والمشردين .
3- ما الحل الذي يطرحه الشاعر لهذه المشكلة ؟
أن يلتفت الخليفة إلى الناس ويقوم بمساعدتهم وإعانتهم على ما أصابهم .
4- علام اعتمد الشاعر في حث الخليفة على حث مشكلات الرعية ؟
بدأ باستدرار عاطفته وتحريك مشاعره بوصفه لمظاهر البؤس والشقاء بين الناس , ثم قام بمدحه وذكر أصوله الطيبات التي تجب معها صفة الكرم .
5- بين مدى ارتباط الشاعر بمشاكل مجتمعه .
الشاعر هو لسان قومه وهو القناة التي يوصل الناس عن طريقها همومهم ومشاكلهم وأفكارهم وآرائهم .
6- ضع عنوانا مناسبا لكل مجموعة من الأبيات التالية :
أ- المجموعة الأولى : حال الرعية – مصائب الدهر
ب- المجموعة الثانية : نداء الجماهير – دموع الشعب .
ج- المجموعة الثالثة : النصيحة – والختام نصيحة .
7- وأرى المراضع فيه عن أولادهـــــــا متجــــــافــــية .
- متى تجفو الأم عن رضيعها ؟ ومتى يكون ذلك ؟
تجفو الأم عن رضيعها عندما يشتد الخطر ويتعاظم الخطب . وهو يدل على أن ما أصاب الناس هنا من المصائب شديد لا يمكن احتماله .
وهو هنا اقتباس من قوله تعالى " يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها " في وصف يوم القيامة .
8- وأرى اليتامى والارا مل في البيوت الخالية
- ماذا يقصد الشاعر بالبيوت الخالية مع وجود الناس فيها .
يقصد البيوت الخالية من الرزق والطعام والمال .
9- إن الأصول الطيبا ت لها فروع زاكية .
- جعل الشاعر المديح مدخلا للرجاء – وضح ذلك .
قصد بذلك مدح أصله الطيب و أبائه وما عرف عنهم من كرم وجود , فهذا مما يلين قلبه ويحرك نخوته , فهذا الخليفة فرع من أصل وجذر طيب حري به أن يكوم الناس ويخفف عنهم .



ثانيا : الثروة اللغوية :
1- استخرج من الأبيات الكلمات التي ترى أن بينها علاقة ترادف أو علاقة تضاد .
- رائحة = غادية تضاد
- مجهدة = ضعاف ترادف
- تمسي = تصبح تضاد
- ملمة = غموم تضاد - طيبات = زاكية = ترادف
2- استخدم معجمك في الكشف عن معاني الكلمات التالية :
- طاويه : من طوى : وطوى الحديث : كتمه . طوى البطن : تحمل الجوع أصابه الجوع .
- رفد : الرِّفد بالكسر " العطاء والصلة " , وبالفتح : المصدر .
- مصبيات : هي البطون الجائعة .
3- من لارتياع المسلمـ ين إذا سمعنا الواعية
- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
المقصود بالواعية :
- الصارخة .
4- وارى عموم الدهر را ئحة تمر وغادية
من يرتـجى لدفـــــــاع كر ب ملمة هي ماهية
- وضح المقصود بكل من التعبيرين " رائحة تمر وغادية " , " هي ماهيه " .
رائحة تمرّ وغادية " : أي ذاهبة و آتية .
" هي ماهيه " أي هي عظيمة
5- ألقيت أخبارا اليـ ك من الرعية شافية .
ما معنى كلمة شافية " في البيت السابق .
أي كاملة وافية تامة جامعة .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- بين نوع الأسلوب وأعربه في البيتين التاليين :
من لارتياع المسلمـ ين إذا سمعنا الواعية
يا بن الخلائف لافقد ت ولا عدمت العافية
" من لارتياع المسلمين " أسلوب استفهام " .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
لارتياع : جار ومجرور . متعلقان بخبر محذوف .
المسلمين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
إذا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
سمعنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين . ونا : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الواعية : مفعول به منصوب .
" يا ابن الخلائف " أسلوب نداء".
يا : أداة نداء .
ابن : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الخلائف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
2- حدد خبر إن في البيت الآتي و اذكر نوعه :
إن الأصول الطيبا ت لها فروع جانية
لها : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدر محذوف تقديره " كائنة "
3- من مبلغ عنى الامــــــا م نصائحا متـــــوالــــــية
- بين سبب نصب ما تحته خط في البيت السابق .
الإمام : مفعول به لاسم الفاعل " مبلغ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
نصائحا : مفعول به ثان لاسم الفاعل " مبلغ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
متوالية : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
4- زن الكلمات التالية وزنا صرفيا .
أرى : أفل راجٍ : فاعٍ ارتياع : افتعال

رابعا : التذوق الفني :
1- اختر المكمل الصحيح مما يلي :
أ- تكرار كلمة " أرى " في خمسة أبيات متوالية من القصيدة يدل على :
- رغبة في التفصيل .
ب- تكرار كلمة " من " في خمسة أبيات متوالية من القصيدة يدل على :
- مكانة الخليفة عند الشاعر .
جـ - وأرى غموم الدهر را ئحة تمر وغادية
وصف غموم الدهر بأنها رائحة غادية يقصد بأن الغموم :
- كثيرة الحدوث .
2- بين دلالة جمع الشاعر في وصفه للصوت بين الضعف والعلو في قوله :
يشكون مجهدة بأصـــــ ــــوات ضعاف عالية
أراد أن يجمع بين شدة المعاناة بقوة الصوت , وضعف الحال بضعف الصوت .
3- من مصبيات جوّع تمسي وتصبح طاوية
استخرج المحسن البديعي من البيت السابق مبينا أثره في المعنى .
تمسي = تصبح : طباق .
4- من لارتياع المسلمــ ين إذا سمعنا الواعية
وضح الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق .
غرض الاستفهام : الترجي والتمني .


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
عربي 11

وزارة التربية المجال : اللغة العربية
الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية عدد الصفحات : 4
التوجيه الفني للغة العربية الزمن : تسعون دقيقة


امتحان نهاية الفترة الدراسية الأولى للصف الحادي عشر ـ العام الدراسي 2010 / 2011م
تعليم الكبار - الورقة الأولى (التعبير والتلخيص وقواعد النحو والصرف)​

أولا – التعبير : اكتب في موضوع واحد من الموضوعين الآتيين :

( 1 ) بصدق الولاء للوطن وشدة الانتماء إليه ، يتحقق الأمن والاستقرار والرخاء لأبنائه .

( 2) من أراد لنفسه الخير في الدنيا والآخرة عليه أن يوازن بين العمل والعبادة . اكتب تعليقا حول
مضمون العبارة السابقة مراعيا الأسس الفنية للتعليق .


................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................... ....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثانيا التلخيص

لخص القطعة التالية في حدود الثلث مراعيا شروط التلخيص :

( لكل عصر هدف عام يقتضي مثالا من العمل والسلوك ، يؤدي إليه ويحققه . وهذا المثال من العمل لا يكفي أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة والتربية الرشيدة ولكنه يتجسد في قدوة رائدة ، ويتكرر في قيادات المجتمع ، وعند ذاك فقط ، يصبح للكلمة الطيبة فعلها وللتربية أثرها ) ويمسي المثال تقليدا عاما في الشعب ، وتجني ثمراته ، طال الوقت أو قصر ، وعلى سبيل المثال : كان الجهاد هو الهدف في صدر الإسلام لنشر الرسالة ، فكان العمل المطلوب هو الشجاعة والفداء وتهيأت القدوة في الرسول وصحابته ، فتهيأ النجاح فيما يشبه المعجزة . وسنلقى هذا الترابط المحكم بين الهدف والعمل والقدوة في كل عصر بناء من عصور التاريخ ، بدءا من عصر الحرب العظمى الثانية . ولعله من الخير أن نسأل أنفسنا عن هدف هذه الفترة من حياتنا ، ولا أظن أن ثمة اختلافا في أنه بناء وطننا المرهق في جميع أبعاده .ولا اختلاف أيضا فيما يتطلبه ذلك من علم وعمل وتضامن وصدق .
بذلك يصبح للكلام الطيب معناه وأثره ، ويستجيب الشعب للنداء ، وتتحقق المعجزة من جديد


......................................................................................................................................................................

......................................................................................................................................................................

......................................................................................................................................................................



























ثالثا : النحو

( إن عذاب الإنسان الأكبر هو الفقر ولكن الفقر ليس ناتجا من سوء توزيع الثروة فحسب ولكنه ناتج من سوء توزيع الإنسانية ، وفي عالم كعالمنا الحديث يتبدى هذا المعنى واضحا حين نرى أن مشكلة الفقر قد تجاوزت نطاق الأفراد لتشمل نطاق الأمم ، فمما لاشك فيه أن من واجب الإنسان أن يجمل حياته القصيرة على الأرض حتى يجعلها أكثر معقولية وحتى يستطيع أن يسير فيها والفقر .)

س 1 أعرب ما تحته خط.

الفقر : خبر مرفوع بالضمة
ناتجا : خبر ليس منصوب
الإنسانية : مضاف إليه مجرور
يستطيع : فعل مضارع مرفوع

س 2 أخرج من القطعة السابقة ما يلي :
- حالا: واضحا واذكر علامة إعرابها : منصوب بالفتحة
- تمييزا : معقولية واذكر نوعه : ملحوظ
- مفعولا فيه : حين نوعه : زمان
- فعلا لازما : يتبدى - يسر و آخر متعديا : تجاوزت - يجعلها
- مفعولا معه: الفقر علامة إعرابه : منصوب بالفتحة

س 3 اضبط الاسم الواقع بعد الواو فيما يلي ، مبينا سبب الضبط .
- الفقر والجهلُ يدمران الشعوب .
مرفوع لأنه معطوف
- من عاش والأملَ هزم الفقر .
منصوب لأنه مفعول معه
- ساعد الفقير ونفسُك راضية .
مرفوع لأنه مبتدأ

س 4 ( من يساعد الناس على تجاوز المحن يعش راضيا ) .
أعد كتابة العبارة السابقة جاعلا الحال المفردة فيها جملة اسمية .
من يساعد الناس على تجاوز المحن يعش وهو راض

س 5 أكمل الفراغات الآتية بتمييز مناسب .
- أعطيت الفقير جراما ذهبا ليكون أكثر رضا في الحياة .

س 6 أعد كتابة العبارات الآتية في الفراغ المقابل بعد تصويب الخطأ فيها .
- عاد الطلاب من دار الأيتام مسرورين
- من يسع في طريق الخير يرض عنه ربه

س 7 أكمل الجمل الآتية بما هو مطلوب أمام كل منها .
1 – نحن - المسلمين - نسعى للقضاء على الفقر . ( اسم مختص مضبوط بالشكل ) .
2 – تجاوز الفقر نطاق الأفراد كل - بعض التجاوز . ( نائب عن المفعول المطلق ) .
3 – ما قصرت الكويت في مساعدة الدول الفقيرة قط ( ظرفا مبنيا ) .

س 8 أين تجد معنى كلمة ( الأمم ) في المعجم الوسيط؟
في مادة ( أ م م )







 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
وزارة التربية المجال : اللغة العربية
الإدارة العامة لمنطقة الأحمدي التعليمية عدد الصفحات : 5
التوجيه الفني للغة العربية الزمن : تسعون دقيقة


امتحان نهاية الفترة الدراسية الأولى للصف الحادي عشر ـ العام الدراسي 2010 / 2011م
تعليم الكبار - (الورقة الثانية المجالات القرائية والأدبية وفنون البلاغة)​

السؤال الأول

في مجال ( الأدب شحنة من العواطف والانفعالات ) قصيدة في الأسر لأبي فراس :

وإني لجرار لكل كتــــــــــيبـــة معودة ألا يخل بها النــــــــصر
وإني لنزال بكل مخوفــــــــــــة كثير إلى نزالها النظر الشـــزر
فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
ولا أصبح الحي الخلوف بغـــارة ولا الجيش ما لم تأته قبلي النــــذر
أسرت وما صحبي بعزل لدى الوغى ولا فرسي مهر ولا ربه غمــــــر
هو الموت . فاختر ما علا لك ذكره فلم يمت الإنسان ما حيي الذكــر

س 1 . استخلص الفكرة الرئيسة التي يدور حولها الأبيات السابقة .
التحلي بالصفات الحميدة مصدر فخر صاحبها واعتزازه
س 2 حدد البيت الذي يدل على أن الشاعر لا يأخذ عدوه على غفلة من الأبيات السابقة .. مبينا دلالة
ذلك .
البيت الرابع، ويدل ذلك على مروءة الشاعر ونخوته
س 3 .افتخر الشاعر بعدة صفات في ثلاثة الأبيات الأولى ، اذكر اثنتين منها .
الشجاعة – الجرأة – عزة النفس
س 4 بم اعتذر الشاعر عن وقوعه في الأسر ؟
بالقضاء والقدر
س 5 استنبط شعورين مسيطرين على الشاعر في الأبيات السابقة .
الفخر - الاعتزاز
س 6 البيت السادس ينم عن حكمة يؤمن بها الشاعر في حياته ... وضح ذلك
إن ما يخلد الإنسان بعد موته هو ما يتركه من أعمال عظيمة



س 7 . اكتب في الفراغ المقابل المعنى السياقي لكل كلمة تحتها خط فيما يلي .
أ - ترتدي الفتاة المسلمة ثوبا غمرا. واسعا - ساترا
ب –ولا ربه غمر غر قليل الخبرة

س 8 . فأظمأ حتى ترتوي البيض والقنا وأسغب حتى يشبع الذئب والنسر
اخرج من البيت السابق ما يلي :
أ – صورة خيالية، واشرحها ، وبين أثرها في إبراز المعنى .
الصورة ترتوي البيض والقنا استعارة مكنية
الشرح شبه السيوف بإنسان
أثرها في إبراز المعنى الدلالة على كثرة ما قتل من أعداء
ب – محسنا معنويا وحدد اسمه .
المحسن : أظمأ وترتوي – أسغب وأشبع
اسمه طباق

س 9 . ( الشاعر يؤمن بالقضاء والقدر ) ( الشاعر يفخر ببقاء ثياب الحرب عليه )
اكتب ـ مما حفظت ـ البيتين اللذين يتناولان المعنيين السابقين .
ولكن إذا حم القضاء على امرئ فليس له بر يقيه ولا بحر
يمنون أن خلوا ثيابي وإنما عليّ ثياب من دمائهمو حمر



السؤال الثاني . من موضوع عجائب و غرائب و مجاله ( القراءة لجمع المادة العلمية )

( يروي سكان الغابات في الجنوب أن للقردة طريقة فذة في مهاجمة الأسد تنم عن ذكاء وتدبر :إذ تتألف عصابة من حوالي عشرين قردا ضخما ، تقتطع من الشجر أغصانا محملة بالشوك ، ثم تنتظر الأسد على جانبي الطريق الذي اعتاد المرور منه . فإذا أقبل الأسد ظهر له اثنان من أفراد العصابة وأخذا في مناوشته ، فإذا تقدم منهما خرجت له بقية القردة على شكل " كماشة " ، وأطبقت عليه من كل جانب . ويبدأ فريق من القردة في ضرب الأسد بأغصان الشوك ، فإذا هاجم الأسد ذلك الفريق انهال عليه الفريق المقابل له ضربا . )

س 1 . للقردة طريقة فذة في مهاجمة الأسد تنم عن ذكاء وتدبر .. وضح ذلك يتضح ذلك من خلال ما تعده للأسد من فخ محكم تستطيع من خلاله القضاء عليه بعد أن تفقده بصره
س 2 كيف يمكن أن تنشأ العجائب والغرائب في الطبيعة ؟
نتيجة خلل في تكوين الإنسان أو الحيوان غير العاقل
س 3 علل . أ – العقارب والعناكب ليست من فصيلة الحشرات .
لأن الحشرات من ذوات الأرجل الست أما العقارب فلها ثمانية أرجل
ب – يسهل امتصاص نبات ( الدروسيرا ) للحشرات .
لأن السائل اللزج الذي تفرزه يحتوي على إنزيمات هاضمة

س 4 . ضع علامة (√ ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة (x) أمام العبارة الخاطئة .

- تبدأ العقارب الصغيرة في التهام أمهم بعد أسبوعين من فقس البيض (√)
- يقوم طائر ( الصرو ) بدور الرقيب للتمساح دون أي مقابل (x)
- يكون نبات ( الدروسيرا ) فخاخا قاتلة للحشرات (√)
س 5 هات :
ضـــــد ( أقبل ) أدبر
مترادف ( فذة ) خارقة

س 6 " فإذا تقدم منها خرجت له بقية القردة على شكل كماشة وأطبقت عليه من كل جانب "
- حدد نوع الصورة في العبارة السابقة ثم اشرحها .
- نوع الصورة كناية
- شرحها عن السيطرة


السؤال الثالث ( السؤال التطبيقي ومجاله : القراءة للبحث والدراسة ).

( تؤدي بعض الاختراعات إلى حدوث تغييرات في الحياة لكن هناك اختراعات تحدث ما يشبه الثورة العارمة ومنها التلفاز !
فقد أدى التلفاز إلى تغيير كبير في المجتمع وفي الثقافة لكن الجانب البارز فيه أنه نافذة على جميع الهوايات .
وقد تطورت متابعة الهوايات من خلال الشاشة الصغيرة حتى أصبحت المشاهدة في ذاتها هواية وتعادل الساعات التي يمضيها الأطفال أمام التلفاز الساعات ذاتها التي يقضونها في المدرسة وهو أمر خطير !
ويشير كثير من علماء التربية وخبراء الإعلام إلى ضرورة اختيار الوقت المناسب والمحتوى الذي يقدم للطفل . فهناك أولا وقت محدد ينبغي ألا يتجاوزه الطفل أمام التلفاز كما أن المحتوى الذي يختار لابد أن يكون ذا قيمة بعيدا عن العنف والعدوان فإن كانت هناك مشاهد عنف فلابد من إجراء نقاش عقب المشاهدة حول مضمون هذه المشاهد مما يتيح فرصة للتنفيس عن الانفعالات التي ولدتها الصور
وتبرير السلوكيات الخاطئة وفهم الأحداث فهما صحيحا
س 1 : ما القضية التي ناقشها الكاتب في الفقرة السابقة ؟
التأثير السلبي للتلفاز
س 2: هناك خطر يواجه الأطفال في متابعة الهوايات من خلال الشاشة الصغيرة . وضح هذا الخطر . الفترات الطويلة التي يقضيها أمام التلفاز
س 3: علل . يجب إجراء نقاش مع الأطفال عقب مشاهدتهم للعنف .
حتى لا يكتسبوا الصفات الذميمة
س 4: اقترح علماء التربية بعض الحلول لتفادي التأثيرات السلبية للتلفاز .. اذكر اثنين منها
اختيار الوقت والمحتوى المناسبين – أن يكون المحتوى ذا قيمة
س5 : وظف كلمة ( العارمة ) في جملة من إنشائك ، توضح معناها .
تقبل الجمل الصحيحة
س6: لكن الجانب البارز فيه أنه نافذة على الهوايات .
- وضح الخيال في التعبير السابق مبينا أثره في إبراز المعنى.
تشبيه بليغ، يبرز الدور العظيم للتلفاز


السؤال الرابع . فنون البلاغة :

س 1 عين ما هو طلبي وما هو غير طلبي من الأساليب الإنشائية التالية .
أ – قال تعالى " تالله لأكيدن أصناكم " .
غير طلبي
ب – قال تعالى " ألست بربكم قالوا بلى "
طلبي
ج- قال تعالى " ونعم أجر العاملين "
غير طلبي

س 2 حدد نوع كل أسلوب من الأساليب الإنشائية التالية مبينا غرضه البلاغي .
- قال تعالى " قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار"
أمر للتهديد
- قال بشار بن برد
فعش واحدا أو صل أخاك فإنه مقارف ذنب مرة ومجانبه
أمر للتخيير
- قال الغزي
ولا تثقلا جيدي بمنة جاهل أروح بها مثل الحمام مطوقا
نهي للالتماس

 
إنضم
21 أغسطس 2010
المشاركات
6,680
مستوى التفاعل
1
النقاط
0
الإقامة
in my heart q8
بنات لا تبخلون تكفون

يا بنات تكفون ابي تقرير عربي عن اي شئ مع الخطوات

والله اني تعبانه حراره و كحه

وبداوم عشان الامتحان <<حاسوب

تكفون
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت



موضوع وصف بركة:
بالنسبة للموضوع هو من المواضيع المهمة التي تتكرر بصفة مستمرة باختبارات الفترات على مختلف المناطق التعليمية ...
كما انه من الدروس التي تبدو لاول نظرة لطالب معقدة مملة صعبة ،لكن كن على قناعة بعد فهمك الدرس لن تجد أي صعوبة بها بل وانا واثق بانك ستتمنى ان تأتي بالامتحان

ركز بدأنا الشرح الان :-
موضوع الدرس كله يتركز على ان تتخيل وتحسن ذلك لابد وان تتمتع بخيال عميق واسع خصب







البركة بقصر المنصور بن أعلى الناس:...
نشأت ببلاد المغرب في شمالي إفريقية، دول عربية لها مجد وحضارة، وقد عنى بعض أمرائها بمظاهر الجمال، وافتنوا فيها فأنشئوا القصور، وزينوها بالحدائق، والتماثيل، والنافورات، ومن هؤلاء المنصور بن أعلى الناس أمير بجاية بالمغرب الأوسط. أنشأ بقصره ببجاية بركة جميلة، وزين حافاتها بأشجار علقت بها قناديل من الذهب والفضة، و بأسود من المرمر يخرج من أفواهها الماء، كما يخرج من أطراف تلك الأشجار، فيسمع له خرير وصفير، وألفت بذلك منظرا يستهوي النفوس، و يأخذ بمجامع القلوب، ووفد عليه ابن حمديس، ورأى هذه البركة التي جاءت آية في الفن، ومعجزة في الصنعة، فتحركت شاعريته بقصيدة رائعة سوف نرى ذلك الأن





من هو الشاعر ؟؟؟
هو محمد بن عبد الجبار بن حمديس الأزدي الصقلي. ولد بمدينة سرقوسة من أعمال صقلية سنة 447 هـ (1055 م)، وعالج الشعر، ونبغ فيه، وبخاصة وصف الطبيعة. وصقلية جزيرة فتحها العرب في عصر المأمون، سنة 217 هـ (832 م) وازدهرت فيها الحضارة العربية، بفنونها، وعلومها، وظهر فيها كثير من ا لعلماء والأدباء.
ولما كان ابن حمديس في ميعة شبابه روعت هذه الجزيرة باستيلاء النورمنديين عليها، فحزن الشاعر، وهجرها إلى الأندلس سنة 471 هـ (1078 م). ونال كثيرا من عطايا الأمراء كالمعتمد بن عباد وغيره. مات ابن حمديس سنة 527 هـ (1132 م) والنص في معراج البيان ص54 طبعة دار الكتب 1929 م.














نبدأ مع الشرح لأبيات القصيدة:-


مناسبة النص : كان قد بنى أمير بجاية (وهي مدينة مغربية ) المنصور بن اعلى الناس قصرا وبركة وكانت تللك البركة قد بلغت ذروة الجمال -وليس هذا بغريب عن العصر العباسي - فهم المشهورين بفن النحت والعمارة ولكنها قد تكون امتازت بروعة فاقت ذلك الفن
لنتخيل منظرها قبل الحديث عن النص -وهي جوهر النص ومحور حديثه-
بركة ماء حولها تمااااااااااااااااااااااثيل اسود ومصدر ماء البركة افواه الاسود يتدلى ويسقط منها الماء وحول ذلك كله توجد اشجار عليها تماثيل طيور-عصافير- زينة لها
وقد زارها شاعرنا مع الصباح وضوء الشمس يسقط على البركة
اغمض عينك وتخيل المنظر الان ......



















 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت



تركت خرير الماء فيه زئيرا
وضراغم سكنت عرين رياسة
1
و أذاب في أفواهها البلورا
فكأنما غشى النضار جسومها
2
في النفس، لو وجدت هناك مثيرا
أسد كأن سكونها متحرك
3
أقعت على أدبارها لتثورا
و تذكرت فتكاتها فكأنما
4
نارا، و ألسنها اللواحس نورا
وتخالها، والشمس تجلو لونها
5
ذابت بلا نار، فعدن غديرا
فكأنما سلت سيوف جداول
6
درعا فقدر سردها تقديرا
و كأنما نسج النسيم لمائه
7

(ب)
عيناي، بحر عجائب مسجورا
و بديعة الثمرات، تعبر نحوها
8
سحر يؤثر في النهى تأثيرا
شجرية ذهبية نزعت إلى
9
قبضت بهن من الفضاء طيورا
قد سرجت أغصانها، فكأنما
10
أن يستقل بنهضها و تطيرا
و كأنما تأبى لوقع طيرها
11
ماء كسلسال اللجين نميرا
من كل واقعة، ترى منقارها
12
جعلت تغرد بالمياه صفيرا
خرس تعد من الفصاح، فإن شدت
13














 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
البيت الأول
((وضراغم سكنت عرين رياسة ... ))
كما قلنا سابقا البركة محاطة باسود وبخيال الشاعر المتحرر يصور لنا الاسود وكانها اتخذت من قصر الامير عرين لها
وكما قلنا سابقا الماء الذي بالبركة يتدلى من افواهها وكانها تترك بهذا الماء صوت زئيرها
اي انه صور خرير الماء صوت الماء وكانه زئير تلك الاسود
*
هذه الصورة مخالفة للمألوف حيث صور صوت الماء المحبوب بصوت الزئير المكروه عادة*

ركز مع البيت وعيد القراءة لشرح مرة اخرى .....

البيت الثاني
((فكأنما غشى النضار ....))
نعود للاسود مرة اخرى فيقول انه مع ضوء الشمس الساقط عليها - وقد اكدنا سابقا انه زار الامير صباحا - وقد صنعت تلك الاسود من معدن اصفر اللون فكانها مع ضوء الشمس تبدو وكانها مطلية بالذهب اجسامها
اما الشطر الثاني
فيقول وقد ذكرنا سابقا انا الماء يتدلى من افواهها فيصور ذلك الماء مع ضوء الشمس الساقط عليه فيبرز نقاءه ولمعانه الماء فيصوره بالبلور وهو نوع من الزجاج النقي
تخيل الان المنظر ..... اغمض عينك من جديد وتخيل ... صدقا هذا ضروري بمثل هذه القصائد

البيت الثالث

((أسد كأن سكونها ...))
من روعة الخيال من روعة فن النحت والعمارة لتلك الاسود تُخيل لك لو نظرت اليها - ومااجمل منظرها -انها متحركة مع انها تماثيل -واكدنا ذلك مسبقا- وانها ستنقض لو وجدت مايثيرها
فن العمارة ومعدنها مع ضوء الشمس يعطيك ذلك الاحساس بنفسك

تخيل من جديد ....

البيت الرابع
((وتذكرت فتكاتها ...))
ومع استغراق الشاعر بالتخيل فيها يتعمق بخياله فيرى وكانها تلك الاسود التمااااااااااااااااثيل تذكرت ايام فتكاتها اي هجوماتها وانقضاضها على فرائسها بالغابة وهي الان تستعد بوقفة الانقضاض لانقضاضة جديدة
مع العلم انها كانت على البركة التماثيل موضوع على هيئة استعداد فتوحي بذلك التخيل
ركز .... اعد قراءة الشرح ... اربط الأحداث ... تخيل انت الان
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
البيت الخامس
((
وتخالها والشمس تجلو...))
كما اتفقنا بالبيت الثاني انها مصنوعة من معدن اصفر وكما اتفقنا سابقا انها الزيارة كانت صباحا مع اشعة الشمس الساطعة
فمع شدة اشعة الشمس ترى ذلك المعدن من شدة اللمعان وكأنه نار واذا كانت الاسود نارا قد بدت لك ايها الناظر فماذا عن الماء الذي يخرج من افواهها انه حتما سيكون وكأنه نور
اتمنى ان تكون الصورة قد وصلت ومااروعها من صورة - صدقا -

البيت السادس&السابع

((فكأنما سلت سيوف جداول ذابت بلا نار ...))
((وكأنما نسج النسيم لمائه...))
مازلنا مع خيال الشاعر والصور التي يركبها ليست متعارضة بل متوافقة اشبه بالسلسلة
وتأتي الان الصورة التي يصور بها الماء التي يتدلى من افواه الاسود

فمن شدة نقاء الماء يصوره وكانه سيف لامع انصهر من نار الاسود - ألم نقل بالبيت السابق انه صورها بالنار؟؟- وكانها تلك النار تصهر بالسيف الامع لتعطينا ماء جدول نقي غدير ماء
صورة حسية جميلة جدا

ومن ثم يصب الماء بالبركة ومع هبوب الرياح على سطح البركة
تحدث تكسرات بالماء طبيعي امر طبيعي رياح مع ماء بالطبع سيحدث تكسرات بالماء اي دوائر كما تبدو لناظر
فتراها وكانها -كماصورها الشاعر - درع احكم صنعه ونسجه
هذا معنى البيت السابع
((
وكأنما نسج النسيم لمائه...))تخيل الان البيتين معا بصورة واحدة مدمجة في خيالك















هل انت تتخيل معي ؟؟؟ هل ركبت المعاني فكونت الصورة ؟؟؟ هل انت شعرت بالمعنى الذي اردت واراد الشاعر ايصاله لك ؟؟؟ اتمنى ذلك
ولتأكد من ان تعبي يصيب بمجمل 60% او اكثر وهذا يكفيني ويرضيني ساطرح بعض الأسئلة لسببين
1- الأول اننا انتهيا من شرح نصف الابيات اول وحدة فكرية بها
2- لتأكيد المعلومة وتثبيتها
جاوب الأسئة بأي اسلوب وضع الاجوبة لارى كم انت مع الشرح ؟؟؟

س1: دلل من الأبيات عن فن العمارة في العصر العباسي؟
---------------------------------------------------------------
س2: هل ترى ان الشاعر قد وفق بالبت مع التعليل
وضراغم سكنت عرين رياسة تركت خرير الماء في زئيرا
-----------------------------------------------------------------
س3:ماالهدف الذي يرمي له الشاعر بوصفه الماء بالبلور ؟؟
------------------------------------------------------------
س4: اي بيت من الأبيات السابقة يحوي مدح غير مباشر للأمير ؟؟
------------------------------------------------------------
س5: لعل الشاعر في ابياته قد قدم تعليلا للوقفة ( وقفة الانقضاض ) التي اتخذتها الاسود حول البركة
فماهو هذا التعليل ؟؟؟
----------------------------------------------------------------
س6: بتصوير الماء الذي يتدلى من افواه الاسود بالجداول يعكس سمة من سمات ذلك الماء ماهي ؟
------------------------------------------------------------------
س7: مامظاهر الجمال التي ميزت البركة كما يرى الشاعر ,,,اكتفي بمظهرين اثنين ؟
-------------------------------------------------------------------
------------------------------------------------------------------



 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أجوبة الاسئلة ( مع التأكيد على أن العربي مادة محط نقاش واراء اعني ان اي جواب اخر مقبول قد يكون صحيحا لا نلتزم اسلوب معين ولكن نريد مالمعنى لا لحفظ الاجوبة نعم لفهمها )


س1: دلل من الأبيات عن فن العمارة في العصر العباسي؟
ان أكثر الأدلة وضوحا على فن العمارة بالعصر العباسي بصفة عامة هي البركة ومااحتوته من مظاهر جمال تؤكد ذلك الفن
اما بصفة خاصة فلعل تماثيل الأسود حول البركة هي اكبر الادلة وابرزها على ذلك
حيث انك لو امعنت النظر بها تتخيلها تتحرك وتستعد للانقضاض ممايعكس فن العمارة
س2: هل ترى ان الشاعر قد وفق بالبت مع التعليل
وضراغم سكنت عرين رياسة تركت خرير الماء في زئيرا
وان كان الشاعر في جوالبيت قد ابتعد عن الجو النفسي حيث ان صوت الماء مأوف وصوت الأسد منبوذ مختف مرهوب
الا ان الشاعر قد وفق بالبيت حيث ان البيت قادر على احداث الانفعال النفسي والتفاعل مع القصيدة المطلوب
س3:ماالهدف الذي يرمي له الشاعر بوصفه الماء بالبلور ؟؟
ان الشاعر من وراء ذلك الوصف يهدف الى ابراز نقاء الماء وصفائها
س4: اي بيت من الأبيات السابقة يحوي مدح غير مباشر للأمير ؟؟
البيت الاول حيث شبه قصره بالعرين وهو بيت الاسد وفي ذلك اشارة خفية غير ملحوظة الى وصفه بصفات الأسد من شجاعة وقوة واقدام
س5: لعل الشاعر في ابياته قد قدم تعليلا للوقفة ( وقفة الانقضاض ) التي اتخذتها الاسود حول البركة
فماهو هذا التعليل ؟؟؟
يرى الشاعر من خلال خياله المنطلق المتحرر ان الاسود قد تذكرت ايام فتكاتها بالغابة وهي الان بتلك الوقفة تستعد لفتكة/انقضاضة جديدة
س6: بتصوير الماء الذي يتدلى من افواه الاسود بالجداول يعكس سمة من سمات ذلك الماء ماهي ؟
يعكس ذلك التصوير غزارة الماء وفيضه ممايدل على الترف بذلك العصر
كما يعكس نقاء الماء (والنقاء يختلف بالمعنى عن الصفاء )
س7: مامظاهر الجمال التي ميزت البركة كما يرى الشاعر ,,,اكتفي بمظهرين اثنين ؟
1- تماثيل الاسود حول البركة
3-
الاشجار المحيطة بالبركة وماعليها من تماثيل طيور زينة لها








 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
البيت الثامن
(( وبديعة الثمرات تعبر نحوها ...))
وصف راق رائع بلغ الذروة فلا اروع ،، اراه أجمل بيت بالقصيدة حيث بابتكار غير مألوف يصف لنا حركة نظره كيف نظراته سارت وهي كالتالي ( خيالك معي الان )
انظاره من محل جلوسه تمر فوق البركة المسجورة أي المليئة بالعجائب لتصل الى ماخلفها وهو منظر الأشجار ثم تصعد للاعلى حيث الثمار الزينة ( ليست حقيقية )
تخيل طريق ومسار النظرات ماأروع خيال الشاعر ...

البيت التاسع

(( شجرية ذهبية نزعت الى ...))
تخيل وانظر للمنظر قليلا شجر عليه مصابيح أي تماثيل مصابيح مضيئة وهي بذلك تعطي ضوء لشجر فان كثرت ،زاد الضوء ومن ثم اصبحت تبدو لناظر على الجهة الاخرى وكأنها عليها ذهب مذهبة أي اشجار ذهبية ،،، ومع هذا المنظر الذي نحن امامه الان بخيالنا الواسع وبأسلوب الشاعر الرائع نحتار ماذا نصفه ، هو سحر تعدى النظر ليلمس ويصل للعقل ويؤثر به فيسحره
بلغ غاية الجمال ...
تخيل ... تخيل ... الا ان تعجز عن التعبير كالشاعر فتقول صدقا- هي سحر ، مع العلم ليس قصدي بالسحر أي السحر بمعنى الكلمة وانما قصدنا منظر خلاب ساحر يسحر العقول بجماله

البيت العاشر
((قد سرجت اغصانها ...))اقرأه كاملا
كما اتفقنا وتخيلنا سابقا انها اشجار عليها مصابيح زينة وثمار ....
فيما مضى صاحب العقل المفكر شاعرنا اندمج مع المنظر حار بوصف الجمال فاستخدم لفظ السحر ،،، اذا كان العاقل ذو العقل جذب للجمال فمابالك بالطيور وهي ترى مصابيح لامعة ثمار ناضجة ،، منظر خلاب انها حتما ستقبض بهذه الاغصان فلاتفلتها أبدا ( تريد ان تبقى ) كما انا وانت نتمنى الان ان ذهب هناك حقيقة مع اننا ذهبنا هناك بخيالنا ولانود نفتح اعيننا الأن وعقلنا لنعود لواقعنا ونترك الصور
* ملحوظة : قال البعض بالبيت ان الطيور كانت كذلك تماثيل ولكن الشاعر كما فسر بالوحدة الفكرية الاولى وقفة الانقضاض للأسود بخياله يفسر لنا الأن قبضة الطيور للأشجار

البيت الحادي عشر

((وكأنما تأبى لوقع طيرها ...))
كما اتفقنا الطيور قابضة على الأغصان لاتريد ان تتركها ،،، وكيف تترك هذا الجمال ؟؟؟!!!
هذا معنى البيت أي انه تلك الأشجار بجمالها كانها امسكت –مع انها لم تمسك بل هم من مسكو أي الطيور- بالأغصان فلاتريد ان تترك الطيور تطير من على اغصانها
ربما يكون البيت صعب الفهم عليكم قليلا لكن اعد قراءة شرح واغمض على الفور اعينك وتخيل ستلقى نفسك هناك معهم وستفهمه حتما –باذن الله-

البيت الثاني عشر
((من كل واقعة ترى منقارها...))
يُقال ان هذه الطيور حول البركة على الاشجار كانت تماثيل وكانت كذلك مصدر لماء البركة يخرج من مناقيرها ،،، فيقول الشاعر من كل مكان تنظر لها ترى الماء يتدلى من مناقيرها كانه فضة من عذوبته وصفائه –تذكر ان الشاعر وصف الماء قبل هذا بالبلورا وبالسيوف التي ذابت لتعطي جداول-
تخيل ...تخيل ....تخيل

البيت الاخير
((خرس تعد من الفصاح فان شدت ...))
من قليل تخيلنا وقلنا انها طيور تماثيل زينة ليست طيور حقيقية والماء يتدلى من افواهها
-ارجع بمخيلتك للمنظر -
ومع تدلي الماء من مناقيرها يحدث صوت للماء –كما اتفقنا بالوحدة الفكرية الاولى مع الاسود وشبه الشاعر الصوت بالزئير وكانت الصورة مناقضة للجو النفسي الا انه وفق بالربط بها- لكن هنا مع الجو النفسي بصوت الماء المحبوب والصفير الذي يحدثه الذي يتدلى من مناقيرها يجعله كانه تغاريد تلك الطيور
اكد باول البيت انها تماثير اذا لا تنطق ،خرساء لكن مع صوت الماء تغرد تماثيل وتغرد بيت شعر جميل بمايحدثه من معنى متناقض يؤدي الى اعمال العقل والخيال معا
عقلك&خيالك ... صور المنظر

لو انت الان معي وهو اختبار ذاتي انت قس نتيجة نفسك لو خيالك100% مواكب لتفكيرها وتركيزك ،،، حتما انت تتمنى الان ان القصيد لاتنتهي وتطول الابيات لان المناظر قد سحرتنا كما سحرت الشاعر ....
ان لم تجد ذلك الشعر بنفسك ..اذا انت سرحت قليلا اثناء الشرح تأخر خيالك او عقلك عن خيالك
اذا اعد القراءة والفهم والخيال .....




 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
معناها
الكلمة
رقم البيت
جمع ضرغام وهو الأسد. العرين: بيت الأسد، والمراد هنا قصر المنصور بن أعلى الناس
الضراغم
1
الذهب الخالص
النضار
2
جمع فتكة، وفتك به: انتهز منه الفرصة فقتله
فتكاتها
4
تكشف وتظهر. ومعنى البيت أنك تظنها نارا حين تلمع أشعة الشمس ألسنتها المتدلية نورا
تجلو
5
معنى البيت: أنك تظن المنطلق من أفواهها سيوفا ذابت من غير نارحتى إذا عادت هذه المياه، فتجمعت، صارت غديرا
6
معنى البيت، يهب النسيم على سطحها، فيكون تجعدات، نشبه حلق الدروع التي قدر نسجها وأحكم غاية الإحكام.
7
العقول. يصف ما حول البركة من أشجار علقت بها قناديل من الذهب للرائين، كأنها أشجار ذهبية، تسحر العقول
النهى
9
وضعت فبها السرج، جمع سراج. والمراد بالبيت أن هذه الأشجار قد وضعت فيها السرج وإلى جانبها طيور كأن السرج جذبتها إليها.
سرحت
10
جمع واقع وواقعة، وهي الطير الهابطة على أفنانها
الوقع
11
الفضة
اللجين
12
عذبا صافيا، والمراد أن الماء يندفع من أفواه هذه الطيور صافيا كأنه الفضة
نميرا
غنى: تغرد بالماء صفيرا: أي تغريدا كالصفير، والمعنى أن هذه الطيور التي لا تنطلق تخرج ما يحدث صفيرا، كأنه التغريد.
شدا
13



*** ملحوظة هناك مفردات ستعرفها من تلقاء نفسك معناها لم يذكر بالجدول لان الشرح تضمنها وانت ستجيب من تلقاء نفسك –انا واثق-






























عرين رياسة ::: كناية عن قصر المنصور بن اعلى الناس

تركت خرير الماء فيه زئير::: تشبيه بليغ شبه الخرير بالزئير

فكأنما غشى النظار جسومها:: كناية عن لمعان المعدن المصنوعة منه

كأن سكونها متحرك ::كناية عن فن العمارة بذلك العصر

أقعت على اادبارها لتثورا ::: كناية عن وقفة الانقضاض

فكأنما سلت سيوف جداول ::: كناية عن النقاء والصفاء والغزارة

نسج النسيم لمائه درعا::: استعارة مكنية صور النسيم بانسان ينسج

تأبى لوقع طيرها:: استعارة مكنية صور الشجرة بانسان يابى











س1:: علل جمع الشاعر بين السكون والحركة بوصف الأسود
فكأنما سكونها متحرك بالنفس لووجدت هناك مثيرا؟؟؟؟
-----------------------------
---------------------------------


س2::: لماذا اثر الشاعر استخدام لفظ (النهى ) ولم يقل (القلب) مع انه موطن المشاعر والاحساسيس
شجرية ذهبية نزعت الى سحر يؤثر بالنهى تأثيرا؟؟؟
--------------------------
------------------------------


س3::مادلالة الجمع بين خرس وفصاح بالبيت
خرس تعد من الفصاح فان شدت جعلت تغرد بالمياه صفير؟؟؟
------------------
---------------------

س4:: مامعنى المفردات التالية
اللواحس...................
مسجور..................
لجين....................

س5:: مامفرد الكلمات التالية
ضراغم...............
اللواحس.............
عجائب.............

س6::استخرج محسن بديعي وبين نوعه واثره
شجرية ذهبية نزعت الى سحر يؤثر بالنهى تأثيرا
المحسن............
نوعه..............
اثره.............


 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
أي اسم يقع بعد " غير – سوى – أي – كلا – كلتا " يعرب مضافا إليه .

 أي اسم يقع بعد " كل – جميع – غاية – مع – بعض " غير المنونة يعرب مضافا إليه .


 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد اسم إشارة ( هذا – هذه – هذان – هاتان – هؤلاء – ذلك – تلك –أولئك ) يعرب بدلا



 أي اسم معرف بـ " ال " يقع بعد " أيها – أيتها " يعرب صفة مرفوعة .


 أي اسم يقع بعد " لولا " يعرب مبتدأ لخبر محذوف .


 الاسم المعرف الواقع بعد نكرة غير منونة يعرب مضافا إليه مجرور : طلاب المدرسة ناجحون .


الاسم الموصول الواقع بعد معرفة يعرب صفة : حضر القائد الذي حقق النصر .


 " أيضا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " آض ".


 " حقا " تعرب مفعولا مطلقا لفعل محذوف تقديره " حقَّ " .


الاسم الواقع بعد الاسم المنسوب إذا جاء معرفا بـ " ال " يعرب مضافا إليه : شوقي تركي الأصل ، و إذا جاء نكرة يعرب تمييزا : شوقي تركي أصلا .


 " طالما – كثرما – قلما " أفعال ماضية ليس لها فاعل لأن " ما " كافة عن العمل ، وكلها لا محل لها من الإعراب .


 " مع " تعرب ظرف زمان أو مكان : ذهبت للمسرح مع حلول المساء – ذهبت للمسرح مع أصدقائي ، أما إذا نونت بالنصب تعرب حالا : شاهدت الطلاب معا .


 " كاف الخطاب – هاء الغائب – ياء المتكلم " إذا اتصلت بقعل تُعرب مفعولا به أما إذا اتصلت بالاسم فتكون مبنية في محل جر مضاف إليه .


 أي اسم نكرة منصوب يقع بعد " نعم / بئس " يُعرب تمييزا منصوب ، و الفاعل ضمير مستتر


 أي اسم نكرة منصوب بعد اسم التفضيل يعرب تمييزا منصوبا : أنت أكثر علما مني .


 أي اسم نكرة منصوب بعد تمام صيغتي التعجب يعرب تمييزا منصوبا : ما أجمل الفتاة خلقا .


 البدل المطابق يكون : 1- عَلَما بعد لقب : الصديق أبو بكر عادل .


2- معرفا ب، " ال " بعد اسم الإشارة : شاهدت تلك المسرحية .


3- أن يكون تفصيلا أو توضيحا لما قبله : اهدنا الصراط المستقيم صراط . الله يطعم الناس ؛ الكافر والمؤمن .


 " ثُم – ثمة – هنا – هناك " ظروف مبنية .


 " ثمت " حرف عطف للترتيب والتراخي .


 إذا جاء اسم بعد أداة شرط غير " لولا – أي الشرطية " يعرب فاعلا لفعل الشرط : إذا السماء انشقت ـ
ـ والمراد هنا : إذا انشقت السماء انشقت


 " الآن – أمس – حيث " ظروف مبنية .


 " سبحان – خصوصا – عموما – مَثَلا – شكرا – معاذ – مهلا – رويدا – لبيك – تعسا " كلها تعرب مفعولا مطلقا .


 " أولا – ثانيا .... – ماديا – أدبيا – جميعا – معا – أجمعين – سويا – قاطبة – كافة – وحدك – سهوا – عمدا " تعرب حلا منصوبة .


 أي ضمير يتصل بحرف ناسخ أو بفعل ناسخ يعرب ضميرا مبنيا في محل نصب أو رفع للحرف أو الفعل الناسخ المتصل به : إنك ناجح – الطلاب أصبحوا محل ثقة .


*****************************************
أولا : همزتا الوصل والقطع


1- همزة القطع : هي التي تظهر على الألف أو تحته أوقبله في أول الكلمة مثل : أمن – ءامن /آمن –إكرام – إيمان . و تُنطق أثناء الوقف أو الوصل .


-- مواضعها :


أ‌- في الحروف :
مثل :


إن – أن – إلا – إلى – ألا + همزة المضارعة + همزة الاستفهام .


ب‌- في الأسماء :


- أسماء الأعلام : أحمد – أزربيجان – أحلام / أسماء " اسم فتاة " – أكرَم " اسم ولد "


- مصادر الأفعال الرباعية : إكرام – إيمان – إخراج – إرادة – إضرار – إقرار – إغضاب .


ج- في الأفعال :


- ماضي الثلاثي المبدوء بهمزة : أكل – أمر – أخذ – أنِس – آض - ............
- ماضي الرباعي وأمره : أهمل – أسعد – أنزل – آمن – أراد – أعاد – أفهمَ
2- همزة / ألف الوصل : هي همزة لا تكتب على الألف ، و لا تحته ، ولا تُنطق في حالة الوصل ، ولكنها تُنطَق في أول الكلام .


-- مواضعها : أ‌- في الحروف : في حرف ( ال ) فقط مثل : النور – السلام – الرحمة – الروح – الوفاء .
ب‌- في الأسماء : - الأسماء الآتية : ابن – ابنة – اسم – اثنان – اثنتان – امرؤ – امرأة – ايم الله – ايمن الله .
- مصادر الأفعال الخماسية : انتصار – استلام – استماع – اعتدال – ارتياح – انهزام .
- مصادر الأفعال السداسية : استعداد – استهانة – اطمئنان – استهلال – استيطان .
ج : في الأفعال :
- أمر الثلاثي : انهض – العب – اسمع – اشرب – ارجع – افهم – اعملوا – اخرجن - ..
- ماضي و أمر الخماسي : انطلق – اعتدل – استمع – اعتاد/اعتدْ – انعدم – اختار/اختر
- ماضي و أمر السداسي : اطمأن/اطمئن – استخرج – استمال/استمِل – استغفر .
تدريب :
1- اقرأ القطعة التالية ثم بيّن همزات القطع وهمزات الوصل مع بيان السبب :
" أيها الطالب ؛ ضع مستقبلك أمام عينيك ، واختر الطريق الصحيح الذي تصل منه إلى غايتك ، وأعمِل عقلك فيما يفيدك ، واصبر على ما تجد من عقبات وإرهاق ، وأْمُرْ نفسك و أصدقاءك بضرورة المواظبة على المذاكرة وطاعة الله فيما أمرك به ، واستمسك بدينك ، واسعَ إلى الخير ، فإنك – إن فعلت هذا – حققت ما تمنيت ، واستمسكت بالعروة الوثقى ......... "

ثانيا : (ال) الشمسية ، (ال) القمرية
- اللام القمرية : هي التي تنطق وتكتب مثل : الحياة – الأمل – الكذب – الإيمان – المنى . وتأتي قبل أحد الأحرف المجموعة في عبارة " ابْغِ حجك ، و خَفْ عقيمه " مثل : الأهل – الغفور – الحادي – الجهل – الكلام – الولي – الخطأ – الفهد – القيوم – المهيمن – الهادي ............
- اللام الشمسية : هي التي تكتب و لا تنطق مثل : الشمس – الروح – النور – السعادة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ملحوظات مهمة :




1- "واو" كلمة عمرو : تظل كما هي في حالتي الرفع والجر وتكون حركة الإعراب تقديرية – و تقلب هذه الواو ألفا في حالة النصب ، وتكون حركة الإعراب ظاهرة .................................................
2- همزة " امرؤ " تكتب على الواو في حالة الرفع ، و على الألف في حالة النصب ، وعلى الياء في حالة الجر .................................................. .................................................. ..................
3- الاسم المنصوب الذي يأتي بعد " ما الاستفهامية + لام البعد - + كاف الخطاب " يعرب حالا منصوبة : ما لكم خائفين – ما لهم عن التذكرة معرضين - ما لك مضطربا ..... على اعتبار أن " ما " اسم مبني في محل رفع مبتدأ ، وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر
أفعال : هي الكلمات التي تدل على ما يدل عليه الفعل ، ولكن لا تقبل علامات الفعل – أي لا تقبل تاء الفاعل ، أو نون النسوة ، أو واو الجماعة أو ..................... و تنقسم إلى :
أ‌- أسماء أفعال ماضية : هيهات – شتان – سرعان
ب‌- أسماء أفعال مضارعة : أف – أوَّه – وا – واها – وي – قط – بخ – آه .....
ت‌- أسماء أفعال أمر : رويد – صه – مه – إيه – هيْت – بله – " دونك " بمعنى : خذ - "عليك" بمعنى : الزم – "إليك عني " بمعنى : تنحّ – بالإضافة إلى ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَالِ ) مثل : حذار – تراك – دراك – نزال - ....................
س : ما الفرق بين إعراب ما تحته خط فيما يلي :
إلا تنصروه فقد نصره الله – ابتعدوا عن الظالم ، وعليكم ألا تنصروه
تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم أعربها تفصيليا :
لقد بدأ اهتمام الدولة بالثقافة واضحا في هذه الأيام اعتقادا بأهمية الثقافة في بناء العقول ، ومهرجان القراءة للجميع أعظم المشروعات التي تهتم بثقافة الأطفال و الشباب ، وتهذيب سلوكهم ، فنعم المعلم الكتاب ، وشتان بين العلم والجهل ."
س: ما الفرق بين الهاء المربوطة و التاء المربوطة ؟
ج: الهاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، وتنطق " هاء " عند الوصل وكذلك عند الوقف .
التاء المربوطة : ليس عليها نقطتان ، تنطق "هاء " عند الوقف ، و"تاء " عند الوصل .
س : ما الفرق بين همزة " آداب " و همزة " مآذن " ؟
ج : همزة " آداب " عبارة عن همزتين والأصل ( أأداب ) و مثلها : آباء - آفات آلاء .
أما همزة " مآذن " فهي عبارة عن همزة وألف ، والأصل ( مأاذن ) ومثلها : مآرب
تدريب : أعرب ما يطلبه منك المدرس من خلال العبارة التالية :
كل إنسان يريد النجاح لا بد أن يعمل بجد لكي يصل إلى هدفه الذي يسعى إليه و عندئذ سيجد سعادة كبرى عند تحقيقه ، ويجب عليك أيها الطالب أن تحدد هدفك جيدا ، وتعرف الطريق الذي يوصلك إليه ، وتسأل نفسك عما يجب عليك حتى تصل إلى ما تريد .
و إذا استطعت الإجابة عن هذا السؤال ، وعملت بجد وإخلاص فستشعر بسعادة نفسية أعظِم به سعادة كما ستجد لذة في العمل ، وسعادة عند التغلب على الصعاب التي تعترض طريقك ، وتؤمن بالحكمة التي تقول : العمل المتواصل يحقق النجاح العظيم
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
صف 11 احصاء

السؤال الأول : أختصر مما يلي:

1- ( س4 ) ( س3 ص2)2 =






(8) ن × (6) ن
2-
(12) ن × (2) 2ن + 1










السؤال الثالث : ضع في أبسط صورة

(1) 16 ب4 جـ4






(9)س × (4)س+1
(2) =
(6)2س



السؤال الثاني:
شبه مكعب طوله = 50 س سم ,
عرضه = 40س سم , ارتفاعه 10 س ص سم
أوجد حجم شبه المكعب



السؤال الرابع : ضع في أبسط صورة :

3 أ ب-2 ( -2 أ2 ب )2 =


السؤال الأول :

أوجد الحدود الخمسة الأولى للمتالية الحسابية
التى حدها النونى ح ن = 9 + ( ن – 1 ) 4



السؤال الثالث : ادخر طالب من مصروفة اليومى فى يوما ما 200فلس فإذاعلمت أنة يدخرفى كل يوم مبلغا يزيد 50 فلس عن اليوم السابق . أوجد مايدخرة فى اليوم الثانى عشر



السؤال الثاني:
أوجد الحد الثامن للمتتالية الحسابية التى حدها السادس -42 ، وحدها الأول 3


السؤال الرابع : أوجد مجموع ستة الحدود الأولى للمتتالية الحسابية الأتية.
7 ، 12 ، 17 ، 22 ، .........
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
السؤال الثالث :
ضع في أبسط صورة

1
(1) ( 49 س8 )2
81 س4




2) أوجد ناتج ضرب:

( 3 ×2 7 )+ 5( 3 × 7 )

السؤال الثاني:
أذا كان :
ت: { 1,2,3,4,5} ح تطبيقا معرفا بقاعدة الأقتران ت( ن ) = ن2 بين فيما إذا كان التطبيق متتالية , ثم أوجد حدود المتتالية0

السؤال الرابع :
أوجد من ح1 , ح3 , ح4 ، ح6 ، ح9 للمتتالية التي حدها النوني

هو ح ن = (-1)3ن
ن2
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ورقة عمل (1) المادة: أحياء الصف : الحادي عشر




السؤال الأول:-أ- ما المقصود بكل مما يلي:-
1- النسيج:-
..........................................................................................................................
2- النسيج البسيط:-
.........................................................................................................................
3- النسيج المركب:-
..........................................................................................................................

ب- ما هي مميزات الأنسجة الإنشائية ( المرستيمية ) ؟
1- .....................................................................................................................
2- ......................................................................................................................
3- .......................................................................................................................
4- .......................................................................................................................






ورقة عمل (2) المادة: أحياء الصف : الحادي عشر




السؤال الأول:-أ- قارن بين كل مما يلي:-

وجه المقارنة
النسيج البرانشيمي
نسيج الخشب
1
النوع


2
الوظيفة


وجه المقارنة
الأنسجة الإنشائية
الأنسجة المستديمة
1
الحجم


2
قدرتها علي الانقسام


3
وجود فجوات عصارية


4
وجود فراغات بين خلاياها



ب- علل لما يلي:-
1- النسيج السكلرنشيمي ذات جدار ملجننة.
1- ...................................................................................................................................
2- ....................................................................................................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ورقة عمل (3) المادة: الأحياء الصف : الحادي عشر




السؤال الأول:-أ- اكتب المصطلح أو الاسم العلمي لكل مما يلي:-

1- نسيج مسئول عن استقبال المؤثرات الخارجي والداخلية. ( )
2- خلية او مجموعة خلايا إفرازية انضمت لبعضها وكونت نسيج ( )
3- أنسجة نباتية ينتج من انقسامها تمايز جميع الأنسجة النباتية. ( )
4- أنسجة نباتية تحتوي علي الفجوات العصارية وفقدت القدرة على الانقسام غير المباشر. ( )
5- نسيج صلب تحتوي المادة الخلالية فيه على أملاح الكالسيوم. ( )

6- مادة تترسب في المادة الخلالية لنسيج العظم مسببا صلابته. ( )

7 - نوع من أنواع العضلات تمتاز ليفته بأنها بالغة الطول و تحوي عدة انويه خلوية. ( )
8- نسيج نباتي يحوي على بلاستيدات خضراء ويوجد في الأوراق. ( )
9- نسيج حيواني يمتاز بوجود قناة تسمى قناة هافرس. ( )
10- نوع من أنواع العضلات يمتاز بأنه لا إرادي الحركة و أليافها مدببة الطرفين. ( )



ب- أمامك صورة لتركيب النسيج الضام الهيكلي الغضروفي
أكمل البيانات علي الرسم:-
1- ........................
2- ........................
3- .......................







ورقة عمل (4) المادة: الأحياء الصف : الحادي عشر


علل لما يلي:-​
1- وجود روابط بروتوبلازمية بين الخلايا النباتية .
......................................................................................................​
2- المادة الخلالية للعظم صلبة .
......................................................................................................
3- العظم أكبر صلابة من الغضروف.
......................................................................................................​
4- تغطي خلايا البشرة في النباتات البرية بطبقة شمعية.
......................................................................................................​
5- تسمية العضلات الهيكلية بالعضلات الإرادية.
......................................................................................................
6- تسمية العضلات المخططة بهذا الاسم.
......................................................................................................
7- تسمية الليفة العضلية في العضلات المخططة بالمدمج الخلوي.
.......................................................................................................
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت
ورقة عمل (5) المادة: أحياء الصف : الحادي عشر




السؤال الأول:-أ- اكتب المصطلح أو الاسم العلمي لكل مما يلي:-

1- انتقال جزيئات الماء خلال غشاء شبة منفذ من منطقة ذات تركيز عال للماء إلي منطقة
ذات تركيز منخفض للماء. ( )
2- نشاط حيوي يتم خلاله توصيل الماء والأملاح من التربة إلي جميع أجزاء النبات ونقل
العصارة الناضجة من الأوراق إلي جميع أجزاء النبات. ( )


( 3 ) الرسم الذي إمامك يمثل قطاع عرضي لجذر نبات
دقق النظر ثم أجب
أ – استبدل الأرقام بالبيانات
1 - ............................
2 - ............................
3 0 ...........................
4 - ............................
5 - ............................
6 - ............................
7 - ............................







ورقة عمل (6) المادة: أحياء الصف : الحادي عشر




علل لما يلي:-​
1- عمر الشعيرة الجذرية لا يتجاوز بضع أيام .
.....................................................................................................................................
..................................................................................................................................... 2 – تفرز الشعيرة الجذرية مادة لزجة .
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
3 – خلايا طبقة الاندودرمس مغلظة من الناحية القطرية والأفقية بمادة السوبرين .
.....................................................................................................................................
.....................................................................................................................................
4 – بشرة الجذر غير مغطاة بالكيوتين وبشرة الساق مغطاة بالكيوتين .
...................................................................................................................................
...................................................................................................................................

ب- قارن بين كل مما يلي:-


وجه المقارنة
أنسجة الخشب
أنسجة اللحاء
التركيب
الوظيفة
 

الصابرة المحتسبة

**مشرفة قسم ذوي الإعاقة **
إنضم
27 ديسمبر 2008
المشاركات
26,583
مستوى التفاعل
8
النقاط
38
الإقامة
الكويت في كل بيت

المادة :التربية الاسلامية الصف: االحادي عشر
اسم الطالب ................... ( 1 ) التـاريخ 23/ 9 / 2008
السؤال الأول : الحديث الشريف : أحفظ الحديث الشريف التالي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الرجل منزله فذكر الله عند دخوله وعند طعامه ، قال الشيطان : لا مبيت لكم ولا عشاء ، وإذا دخل فلم يذكر اسم الله عند دخوله قال الشيطان أدركتم المبيت ، فإذا لم يذكر اسم الله عند طعامه قال أدركتم المبيت والعشاء )
السؤال الثاني : أجب عما يأتي :
1- من هم الملائكة ؟ ........................................................................
2- ما صفات الملائكة ؟ .....................................................................
3- اذكر طبيعة الملائكة ؟.......................................................................................
................................................................................................................. 4- ما وظائف الملائكة ؟ ......................................................................................
..................................................................................................................................................................................................................................
.................................................................................................................
5- من هم الزبانية ؟ ..........................................................................................
6- كم عدد خدم الجنة وحملة العرش ؟
خدم الجنة ......................................................................................................
حملة العرش ...................................................................................................
7- ما وظيفة الكرام الكاتبون ؟ ................................................................................
السؤال الثالث : تحدث باختصار عن نزول الملائكة إلى ارض المعركة في غزوة بدر .
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................