من للرعيّة ....؟؟؟
- الأفكار الرئيسية :
1- انعدام الحياة الكريمة , انتشار الآلام والمعاناة في المجتمع .
2- للحاكم مسؤولية تجاه شعبه يجب أن يؤديها .
3- من مهام الشاعر والشعر إخلاص النصيحة للحاكم .
1- وضح المشكلة الاجتماعية التي تعرضها القصيدة .
- مشكلة ارتفاع الأسعار وضعف الأجور .
2- ما مظاهر المشكلة الاجتماعية المعروضة كما فصلت في القصيدة ؟
- الأسعار غالية . – الأجور قليلة . – الناس محتاجون ومشردون . – مصائب الدهر تنزل على الناس . – الأمهات تركن أبنائهن من الجوع والحاجة . – كثرة الأرامل واليتامى والمشردين .
3- ما الحل الذي يطرحه الشاعر لهذه المشكلة ؟
أن يلتفت الخليفة إلى الناس ويقوم بمساعدتهم وإعانتهم على ما أصابهم .
4- علام اعتمد الشاعر في حث الخليفة على حث مشكلات الرعية ؟
بدأ باستدرار عاطفته وتحريك مشاعره بوصفه لمظاهر البؤس والشقاء بين الناس , ثم قام بمدحه وذكر أصوله الطيبات التي تجب معها صفة الكرم .
5- بين مدى ارتباط الشاعر بمشاكل مجتمعه .
الشاعر هو لسان قومه وهو القناة التي يوصل الناس عن طريقها همومهم ومشاكلهم وأفكارهم وآرائهم .
6- ضع عنوانا مناسبا لكل مجموعة من الأبيات التالية :
أ- المجموعة الأولى : حال الرعية – مصائب الدهر
ب- المجموعة الثانية : نداء الجماهير – دموع الشعب .
ج- المجموعة الثالثة : النصيحة – والختام نصيحة .
7- وأرى المراضع فيه عن أولادهـــــــا متجــــــافــــية .
- متى تجفو الأم عن رضيعها ؟ ومتى يكون ذلك ؟
تجفو الأم عن رضيعها عندما يشتد الخطر ويتعاظم الخطب . وهو يدل على أن ما أصاب الناس هنا من المصائب شديد لا يمكن احتماله .
وهو هنا اقتباس من قوله تعالى " يوم تذهل كل مرضعة عما أرضعت وتضع كل ذات حمل حملها " في وصف يوم القيامة .
8- وأرى اليتامى والارا مل في البيوت الخالية
- ماذا يقصد الشاعر بالبيوت الخالية مع وجود الناس فيها .
يقصد البيوت الخالية من الرزق والطعام والمال .
9- إن الأصول الطيبا ت لها فروع زاكية .
- جعل الشاعر المديح مدخلا للرجاء – وضح ذلك .
قصد بذلك مدح أصله الطيب و أبائه وما عرف عنهم من كرم وجود , فهذا مما يلين قلبه ويحرك نخوته , فهذا الخليفة فرع من أصل وجذر طيب حري به أن يكوم الناس ويخفف عنهم .
ثانيا : الثروة اللغوية :
1- استخرج من الأبيات الكلمات التي ترى أن بينها علاقة ترادف أو علاقة تضاد .
- رائحة = غادية تضاد
- مجهدة = ضعاف ترادف
- تمسي = تصبح تضاد
- ملمة = غموم تضاد - طيبات = زاكية = ترادف
2- استخدم معجمك في الكشف عن معاني الكلمات التالية :
- طاويه : من طوى : وطوى الحديث : كتمه . طوى البطن : تحمل الجوع أصابه الجوع .
- رفد : الرِّفد بالكسر " العطاء والصلة " , وبالفتح : المصدر .
- مصبيات : هي البطون الجائعة .
3- من لارتياع المسلمـ ين إذا سمعنا الواعية
- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
المقصود بالواعية :
- الصارخة .
4- وارى عموم الدهر را ئحة تمر وغادية
من يرتـجى لدفـــــــاع كر ب ملمة هي ماهية
- وضح المقصود بكل من التعبيرين " رائحة تمر وغادية " , " هي ماهيه " .
رائحة تمرّ وغادية " : أي ذاهبة و آتية .
" هي ماهيه " أي هي عظيمة
5- ألقيت أخبارا اليـ ك من الرعية شافية .
ما معنى كلمة شافية " في البيت السابق .
أي كاملة وافية تامة جامعة .
ثالثا : السلامة اللغوية :
1- بين نوع الأسلوب وأعربه في البيتين التاليين :
من لارتياع المسلمـ ين إذا سمعنا الواعية
يا بن الخلائف لافقد ت ولا عدمت العافية
" من لارتياع المسلمين " أسلوب استفهام " .
من : اسم استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ .
لارتياع : جار ومجرور . متعلقان بخبر محذوف .
المسلمين : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .
إذا : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب مفعول فيه ظرف زمان .
سمعنا : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بنا الدالة على الفاعلين . ونا : ضمير متصل في محل رفع فاعل .
الواعية : مفعول به منصوب .
" يا ابن الخلائف " أسلوب نداء".
يا : أداة نداء .
ابن : منادى مضاف منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
الخلائف : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره .
2- حدد خبر إن في البيت الآتي و اذكر نوعه :
إن الأصول الطيبا ت لها فروع جانية
لها : جار ومجرور متعلقان بخبر مقدر محذوف تقديره " كائنة "
3- من مبلغ عنى الامــــــا م نصائحا متـــــوالــــــية
- بين سبب نصب ما تحته خط في البيت السابق .
الإمام : مفعول به لاسم الفاعل " مبلغ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة .
نصائحا : مفعول به ثان لاسم الفاعل " مبلغ " منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
متوالية : حال منصوبة وعلامة نصبها الفتحة .
4- زن الكلمات التالية وزنا صرفيا .
أرى : أفل راجٍ : فاعٍ ارتياع : افتعال
رابعا : التذوق الفني :
1- اختر المكمل الصحيح مما يلي :
أ- تكرار كلمة " أرى " في خمسة أبيات متوالية من القصيدة يدل على :
- رغبة في التفصيل .
ب- تكرار كلمة " من " في خمسة أبيات متوالية من القصيدة يدل على :
- مكانة الخليفة عند الشاعر .
جـ - وأرى غموم الدهر را ئحة تمر وغادية
وصف غموم الدهر بأنها رائحة غادية يقصد بأن الغموم :
- كثيرة الحدوث .
2- بين دلالة جمع الشاعر في وصفه للصوت بين الضعف والعلو في قوله :
يشكون مجهدة بأصـــــ ــــوات ضعاف عالية
أراد أن يجمع بين شدة المعاناة بقوة الصوت , وضعف الحال بضعف الصوت .
3- من مصبيات جوّع تمسي وتصبح طاوية
استخرج المحسن البديعي من البيت السابق مبينا أثره في المعنى .
تمسي = تصبح : طباق .
4- من لارتياع المسلمــ ين إذا سمعنا الواعية
وضح الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت السابق .
غرض الاستفهام : الترجي والتمني .